السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل وصل متحور "يوم القيامة" إلى مصر؟ استشاري مناعة يكشف

انتشار جديد لمتحورات
انتشار جديد لمتحورات كورونا

أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن الصينيين أطلقوا اسم فيروس “يوم القيامة” على المتحور الجديد من أوميكرون لأنه سريع الانتشار.

وقال الحداد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك ملايين من الإصابات يوميا ولكن نسب الوفيات ليست عالية، الفيروس سريع الانتشار للغاية ولكنه أقل حدة من الفيروسات السابقة".

وأضاف: "لا يوجد تخوف من المتحور ألا في سرعته على الانتشار، وأعراضه نفس الأعراض للمتحورات السابقة، ولكن الفكرة في الهروب المناعي لأنه أصبح هناك عزوف عن اللقاحات، ولم يعد هناك إقبال على الحصول على الجرعات التنشيطية والعزوف عن اللقاحات تسبب نشاط المتحورات الجديدة".

وتابع: "لا يوجد اختلاف في الأعراض عن البرد والإنفلونزا وأقصى أعراض هي التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي ولكن المشاكل التنفسية للجهاز التنفسي السفلي أقل والمتحور أسرع انتشار من أوميكرون والمتحور أقل في شدة المرض عن فيروس كورونا الأول".

وواصل: "كورونا لن ينتهي كفيروس ولكنه قد ينتهي كوباء أو جائحة؛ ولم يعلن عالميا عن انتهاء الجائحة؛ وهناك بؤر من التحورات تظهر كل فترة بسبب التفاوت في توزيع اللقاحات".

وأكمل: “المتحور الجديد غير موجود في مصر حتى الأن؛ ونسب الإصابات في مصر ليست مثل النسب عالميا هناك ملايين من الإصابات في الصين والحالات التي تظهر ما بين البسيطة والمتوسطة واغلب بؤر الإصابات حاليا موجودة في الصين فقط”.

وأوضح: "فيروس كورونا يتسبب في مشكلة أكبر مع كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة؛ رغم أن حدته أقل ألا أن هناك فئة أصحاب الأمراض المزمنة وضعاف المناعة يشكل عليها خطر كبير".

وذكر: "حتى الأن كورونا جائحة تهدد ولكنه لم يصل إلى أن يكون فيروس عادي وسوف نصل إلى ذلك حين نصل بمنظومة اللقاحات إلى أعلى مستوى ويجب الأقبال على الحصول على الجرعات التعزيزية أيا كان عددها".

واختتم: "هناك كثير ممكن حصلوا على اللقاحات أصيبوا بالمرض ولكن لم تحدث وفيات، الحصول على اللقاح يقلل من شدة الإصابة وبالتالي يقلل من نسب الوفيات، واللقاح يحمي من المضاعفات ومن انتقال المريض إلى المستشفى".