السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

من «نيرة أشرف» إلى قاتلة والدتها ببورسعيد.. جرائم بشعة هزت مصر في 2022

جرائم قتل تروع مصر
جرائم قتل تروع مصر في 2022

شهدت مصر خلال عام 2022 جرائم «لا معقولة» تحمل غلظة مضاعفة، هزت الشارع المصري وتصدرت منصات مواقع التواصل الاجتماعي، كان آخرها إقدام فتاة على قتل والدتها بمساعدة جارها في بور سعيد.

وفي التفاصيل، كشفت تحقيقات النيابة العامة، أن مرتكبي جريمة مقتل سيدة بورسعيد هي ابنتها (20 سنة)، بالاشتراك مع شاب جارها (18 سنة).

وتبين أنه بدخول الأم على ابنتها وصديقها في المنزل قررا قتلها، وطلبت منهما أن يتركوها لتنطق بالشهادة ورددتها 3 مرات، ليرد القاتل: كفاية عليكي كده، ويضربها ضربة أفضت بالموت، لتقوم ابنتها بصب الماء الساخن على جسدها للتأكد من مقتلها، ويجهزا شيكارة لإخفاء الجثة، إلا أن الأمر انكشف وأمكن ضبطهما، وجرت التحقيقيات التي انتهت بالحبس 4 أيام على ذمة التحقيقات.

حادث قتل نيرة أشرف

وفي يونيو 2022، شهد  مدينة المنصورة، مشهد مروع، حيث أقدم شاب جامعي (20 سنة) على ذبح زميلته الجامعية نيرة أشرف بسلاح أبيض، أمام بوابة جامعة المنصورة.

حادث فتاة الشرقية

وفي أغسطس، شهدت مصر حادثة طعن جديدة لفتاة تدعى سلمى بهجت الشوادفي (20 عاما)، وهي طالبة في كلية الإعلام جامعة الشروق، على يد شاب بمحافظة الشرقية، بعد أقل من شهرين على حادثة نيرة أشرف.

حادث إلقاء صيدلي من شرفة منزله

في سبتمبر، شهدت محافظة القاهرة جريمة قتل مرّوعة، حيث لقي صيدلي مصرعه بعد إلقائه من شرفة منزله على يد زوجته وعائلتها، بعد عوتهمن خارج البلاد لقضاء إجازته في مصر. 

وفي التفاصيل، نشب خلاف عائلي بين القتيل وزوجته الأولى بسبب زواجه الثاني، الأمر الذي قامت على إثره الزوجة بإحضار والدها ووالدتها وشقيقها برفقة بعض «البلطجية». وقاموا بالاعتداء عليه في شقة الزوجية الواقعة في منطقة حلوان، ثم إلقائه من شرفة الطابق الخامس أمام ابنه ليلقى مصرعه الأخير.

مقتل الإعلامية شيماء جمال

وفي نهاية يونيو 2022، أقدم قاضٍ شهير على قتل زوجته المذيعة بإحدى القنوات الفضائية بسبب خلافات أسرية، بحسب ما أوضحت النيابة العامة.

حادث ذبح أم لأطفالها الثلاثة

وأواخر مايو، أقدمت أم في قرية ميت تمامة التابعة لمركز ومدينة منية النصر بمحافظة الدقهلية على ذبح أبنائها الثلاثة، قبل أن تحاول التخلص من حياتها على إثر مرورها بحال نفسية سيئة.

مذبحة الريف الأوروبي

وقبلها بأيام، كانت مذبحة الريف الأوروبي التي أقدم فيها شخص على قتل 5 أفراد من أسرة واحدة، هم الوالد وابنتيه وحفيديه في مزرعة بمدينة الشيخ زايد، نتيجة خلافات اجتماعية وأسرية، فيما نجت الزوجة (40 سنة) من الموت، بحسب ما أعلنت الشرطة.

حادث ذبح شاب لآخر في شبرا الخيمة

وفي أبريل الماضي، شهدت منطقة شبرا الخيمة ذبح شاب لآخر وسط الشارع، وأظهرت التحريات الأولية أن الحادثة جاءت بسبب مشاجرة بين الطرفين نتيجة لهو الأطفال.

ذبح سيدة على يد أشقائها بالجيزة

وفي يناير، قتلت سيدة في العقد الرابع من العمر ذبحا بالسكين على يد ثلاثة من أشقائها أمام ابنتها (15 سنة) بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة.