الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة تخزين الشركات المنتجة السلع للاستفادة من ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

كشف المهندس حازم المنوفي؛ رئيس شعبة المواد الغذائية بالإسكندرية حقيقة ما تردد عن قيام الشركات المنتجة بتخزين السلع للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

وقال المنوفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "في الإسكندرية لم نشهد مثل هذه الأمور والسلع متوفرة بشكل طبيعي في معظم الأسواق ولا يوجد نقص في أي سلع".

وأضاف: "الأسعار شهدت تقلبات خلال الفترة الماضية ولكن حاليا نشهد استقرار؛ والافراج عن السلع الموجودة في الموانئ الأيام المقبلة سوف يساهم في تعزيز المخزون من السلع وبالتالي سوف يكون هناك استقرار في الأسعار أو انخفاض حال زيادة المعروض".

وتابع: "السلع متوفرة في الأسواق حاليا ولا توجد أي مشكلة في أي سلعة؛ والسلع متوفرة أيضا في القاهرة وبعض السلع نقوم بشرائها من القاهرة إلى الإسكندرية".

وأكمل: "هناك حملات من وزارة التموين تقوم بمراقبة الأسواق وهناك التزام بوضع الأسعار على السلع وإن كانت الشعبة اقترحت أن يكتب المنتج السعر على السلعة مثل الدواء وهو ما قد يزيد من الرقابة على الأسعار وتمنع التلاعب".

وكانت بعض وسائل الإعلام قد أشارت في وقت سابق أن هناك شركات متخصصة في إنتاج المواد الغذائية تقوم حاليا بتخزين السلع من أجل خفض المعروض وزيادة الأسعار.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن أبرز السلع التي يتم تخزينها هي الأرز وزيت الطعام والسمن من أجل الضغط على السوق وخفض المعروض للاستفادة من زيادة الأسعار.

وتقوم وزارة التموين بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك بتوجيه حملات إلى الأسواق للتأكد من عدم وجود أي عمليات حجب للسلع أو مغالاة في الأسعار بالإضافة للتأكد من تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بإعلان أسعار السلع على الأرفف في المحال التجارية من أجل ضمان الشفافية ومنع التلاعب.

وفي نفس السياق قررت وزارة التموين بالتعاون مع الغرف التجارية والمحافظات إطلاق معارض "أهلا رمضان" في الأول من يناير المقبل على عكس ما هو معتاد سنويا بأن تقام المعارض قبل شهر رمضان بأيام.

وتستهدف المعارض توفير السلع الأساسية للمواطنين بتخفيضات تصل إلى 15-20% عن مثليتها في الأسواق العادية.