الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

الزراعة تزف بشرى سارة لمنتجي الدواجن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة؛ أن الدولة المصرية حريصة على خدمة القطاعات المختلفة وتلبية احتياجات المواطنين وأن يكون هناك اتاحة لمستلزمات الإنتاج وخاصة الإنتاج الداجني.

وقال القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدولة استثمرت كثيرا في مجال الإنتاج الداجني وقمنا بالتنسيق مع السادة المنتجين وتم الافراج في الفترة ما بين 12 أكتوبر حتى 22 ديسمبر عن أكثر من مليون 455 طن من الأعلاف أصبح هناك وفرة في المتاح من الأعلاف وبالتالي حدث استقرار في الأسعار وانخفاض أسعار الاعلاف وهو ما ينعكس على حجم التربية".

وأضاف: "جزء كبير من منتجي الدواجن في مصر هم من صغار المنتجين وانخفاض أسعار الأعلاف يشجعهم على العمل بالتأكيد وهو ما يضمن مستقبل مستقر في اتاحة الدواجن وبيض المائدة وهو ما يوفر استقرار في الأسعار أو حتى انخفاض".

وتابع: "الدولة المصرية خصصت مبالغ اقتربت من 750 مليون دولار لإدخال شحنات الأعلاف والدولة تخصص هذه الأموال لخدمة هذا القطاع لما له من أهمية كبرى وبالتالي حين نجد بعض المستوردين أو التجار لا يخفضون الأسعار بالشكل المناسب يتم التدخل".

وأكمل: "كانت هناك اجتماع مع رئيس الوزراء والسادة المستوردين وقمنا بتشديد الرقابة على الأسواق حتى تصل الأعلاف بالأسعار المناسبة التي توازي السعر العالمي إلى المستهلك النهائي وشاهدنا انخفاض في أسعار الأعلاف مؤخرا".

وأصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تكليفات بتكثيف حملات التفتيش على مصانع الأعلاف ومخازن الخامات تنفيذا لتوجيهات دكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمراقبة سوق تصنيع وتداول وتخزين الأعلاف وخاماتها.

وأشارت وزارة الزراعة إلى أن لجنة رقابية من الزراعة والتموين توجهت وداهمت أحد مصانع الإعلاف والمخازن التابعة له بمحافظة القليوبية وبالتفتيش تبين بيع الأعلاف بأسعار مغالى فيها، وأنه يحتكر السلعتين بالتخزين ورفع الأسعار من أجل تحقيق أرباح وتم حصر كميات عبارة عن 135 طن ذرة صفراء، و54 طنا من كسب الصويا، بالإضافة إلى كمية من الأعلاف مجهولة المصدر معدة لإعادة التصنيع.

Advertisements
Advertisements