الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الذهب يوضح موقف السوق خلال الفترة المقبلة

أرشيفية
أرشيفية

أكد إيهاب واصف؛ رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات؛ أن وضعية الذهب ليست مستقرة، مشيرا إلى أن ما يحدث في سوق الذهب خلال الفترة الماضية لم يكن طبيعيا.

وقال واصف في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الأزمة التي حدثت مؤخرا في أسعار الذهب كانت لسببين الأول الشائعات التي أطلقها البعض على وسائل التواصل الاجتماعي وأشارت إلى وجود ازمة اقتصادية وهو ما دفع المواطنين إلى الاقبال على شراء الذهب".

وأضاف: "السبب الاخر هو توقف شركتين عن الأعلان عن أسعار الذهب وهو ما أدى إلى بلبلة في السوق وارتفاع الطلب بشكل كبير؛ من كانوا يمتلكون الذهب كانوا يؤجلون بيعه لأن السعر كان يزيد؛ وحين وصلنا إلى قيمة السعر بدأ من يمتلكون الذهب في البيع وبالتالي بدأت الأسعار في التراجع".

وتابع: "في نفس الوقت صدرت قرارات عن البنك المركزي أدت لارتياح نفسي لدى المواطن من ناحية الأسعار بجانب صدور قرار العودة إلى الاعتمادات المستندية وهو ما سيؤدي إلى راحة أكبر".

وأكمل: "في السوق المحلي كان هناك انخفاض في أسعار الذهب وفي المقابل شهدت أسعار الذهب ارتفاع على المستوى العالمي ووصلت الاوقية إلى 1820 وهو ارتفاع عن الأسابيع الماضية".

وواصل: "كان هناك ثبات في سعر الذهب عالميا طوال العام الماضي؛ نقطة البداية كانت هي نقطة النهاية؛ الزيادة في السوق المحلي عن العالمي تزيد عن 30%؛ لا توجد مؤشرات على ارتفاع أو انخفاض الأسعار؛ العوامل العالمية المؤثرة على الأسعار لازالت كما هي".

وأوضح: "الوقت الحالي هو وقت الشراء؛ من لديه إمكانية للاستثمار في الذهب حاليا يفضل أن يشتري؛ المتغير الحالي في الأسعار لن يكون محلي ولكنه سوف يكون عالمي بشكل أكبر واعتقد أن الذهب مرشح للارتفاع في بداية العام المقبل".

وعن تصدير المشغولات الذهبية إلى الخارج قال واصف: "حصلنا على موافقة من وزير التموين على تصدير المشغولات؛ وعقدنا اجتماع مع مدير مصلحة الدمغة والموازين لمناقشة كيفية دفع المصانع المصرية لتصدير المشغولات الذهبية إلى الخارج؛ تصدير خام الذهب فشل إداري كبير؛ وعدنا رئيس الجمهورية أن نصل بتصدير المشغولات الذهبية بنسبة 3-4 من الـ100 مليار التي تستهدفها الدولة"