الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صحيفة أمريكية: هل بدأت مشاجرات انتخابات الرئاسة التركية مبكرًا بين أردوغان وإمام أوغلو؟

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة نيويورك صن الأمريكية الضوء على اجتماع من المقرر أن يكون أكرم إمام أوغلو، عمدة إسطنبول، الشخصية الرئيسية فيه، وقالت إن الاجتماع سيساعد دون شك في منح أوغلو صورة دولية رفيعة المستوى في وقت يأمل فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عكس ذلك.

ويعد أوغلو المنافس الرئيسي لأردوغان قبل الانتخابات الرئاسية في تركيا العام المقبل والرجل الذي حُكم عليه في ديسمبر الجاري بالسجن لأكثر من عامين بتهمة "إهانة مسؤول عام"، اما الاجتماع المقصود فسيتبع استقبال أوغلو لرئيس بلدية أثينا يوم الأربعاء فور وصوله إلى المدينة التركية، وعلى الرغم من أن هذا الاجتماع والتفاعل سيحدث في إطار حوار دولي حول موضوع "المدن: الديمقراطية والتنمية"، فإن سفر أكرم إمام أوغلو واستقباله من قبل كوستاس باكويانيس يسلط الضوء على المجاملة الهادئة بين المدن التاريخية وسيعمل على منح أوغلو دعمًا هائلًا كشخصية عامة تركية ذات ثقل.

كما ذكرت صحيفة صن: أدين إمام أوغلو بإهانة المسؤولين الحكوميين في خطاب ألقاه بعد فوزه في الانتخابات البلدية في اسطنبول في مارس 2019، واعتبر انتصاره توبيخًا لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، وظل الحزب  يسيطر على اسطنبول منذ أكثر من 20 عاما.

ولا يزال السياسي الشهير البالغ من العمر 52 عامًا يشغل منصب عمدة إسطنبول بانتظار استئناف الحكم الذي صدر ضده، لذا يجب ألا يكون هناك من الناحية النظرية أي عقبة أمام اجتماعه مع عمدة أثينا مساء الأربعاء.

وذكرت صحيفة كاثيميريني اليونانية أن باكويانيس، 44 عامًا، كان من أوائل الشخصيات العامة التي اتصلت بإمام أوغلو بعد أن أصدرت المحاكم التركية حكمها، ووصفت يوم إصدار الحكم بأنه يوم مظلم حقا للديمقراطية في تركيا المجاورة.

 وقال باكويانيس في وقت لاحق عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي: "إن قرار حرمان رئيس البلدية حليف السلام والعدالة في العالم من حريته وحقوقه السياسية يثير الحزن والغضب". الناس والتاريخ سيبرئونه".

كان رد الفعل على مأزق إمام أوغلو من وزارة الخارجية اليونانية يتلخص في أربع كلمات، "انزعاج شديد وخيبة أمل". وقالت ألمانيا إن الحكم الصادر ضده "ضربة قوية للديمقراطية".

ووفقًا لتقرير صادر عن موقع فرانس 24، فقد أخبر أردوغان أعضاء حزبه الحاكم أن القوى الأجنبية كانت تحاول استغلال القضية للتلاعب بالسياسة التركية قبل التصويت. 

"هل تبحث عن الأجانب الذين يستخدمون جريمة فردية للتلاعب بالسياسة في بلدنا؟" هكذا سأل أردوغان مؤيديه في خطاب الأسبوع الماضي.

توترت العلاقات بين تركيا واليونان في ظل رئاسة أردوغان على الرغم من حقيقة أن كلا البلدين المتوسطيين عضوان مهمان في حلف الناتو، وتكررت الشكاوى اليونانية حول التحليقات العسكرية التركية في المجال الجوي اليوناني، والخلافات حول الحدود البحرية، والمشاجرات المستمرة بشأن قضايا اللاجئين وتمثلا هذه الملفات بعض نقاط الخلاف الرئيسية، وقام أردوغان بتحويل الخلافات السياسية إلى عداء شخصي بشكل غير مفيد، متخليًا عن الحوار بينه وبين رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس.

على عكس أردوغان، يُنظر إلى ميتسوتاكيس عمومًا على أنه شخص معتدل ومتزن وهو أيضا عم باكويانيس، عمدة أثينا ومن المستبعد أن ترسل أثينا عمدة العاصمة إلى أكبر مدينة في تركيا لأي فترة زمنية دون موافقة مكتب رئيس الوزراء وحتى لو كانت الزيارة القصيرة لباكويانيس بجوار مضيق البوسفور مقصودًا أن تكون غصن زيتون، فقد يُنظر إليه على أنه استفزاز في أنقرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن عام 2023 سيصادف الذكرى المئوية لمعاهدة لوزان، التي حسمت الصراع بين الإمبراطورية العثمانية وقوى الحلفاء في أعقاب الحرب العالمية الأولى، ويبدو أن فكرة التنازل عن السلطة عشية هذه الذكرى العظيمة تزعج أردوغان، فمنذ عام 2003، فعل الكثير لتوطيد سلطته، وحكم في كثير من الأحيان بميل استبدادي.

مع ازدهار الاقتصاد التركي خلال العقد الأول من توليه المنصب، قاد حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يتزعمه النمو ببراعة بينما فرض أيضًا أجندة اجتماعية رجعية كان أداءها عادةً أفضل خارج مدن تركيا العالمية مثل إسطنبول وإزمير وحرص على تكميم وسائل الإعلام إلى حد كبير، على الرغم من ذلك، واليوم، بعد سنوات من عدم الاستقرار الإقليمي والآثار غير المباشرة للوباء والحرب في أوكرانيا، بلغ معدل التضخم في تركيا 85٪.

مع الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 18 يونيو، يأمل أردوغان في أن يبحر بسفينة السلطة خلال الأشهر الستة المقبلة إلى بر الأمان، ومع ذلك، فمن خلال التواطؤ في وضع خصمه داخل قفص الاتهام، فقد أثار بالفعل حفيظة الكثيرين في اسطنبول وربما في تركيا أجمعها، على الرغم من المعارضة الحالية لحزب الشعب الجمهوري، الذي ينتمي إليه إمام أوغلو، فقد يسطع نجمه نتيجة لذلك.