الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلمانية: الإفراجات الجمركية ستساهم في الحد من زيادة الأسعار قبل رمضان

الرئيس نيوز

أكدت د. شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، أن قرار الحكومة بسرعة الإفراج عن  البضائع المحتجزة في الموانئ، جاءت في توقيت مناسب للحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية وتخفيض الأسعار التي ارتفعت بشكل كبير نتيجة عدم الإفراجات الجمركية. 

وأشارت في تصريحات صحفية اليوم، أن من ضمن الإفراجات الجمركية، الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف وفول الصويا والذرة سيساهم في حل أزمة صناعة الدواجن التي عانت خلال الفترة الكبيرة وارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير وبالتالي انخفاض أسعار الدواجن وتأتي الإجراءات قبل حلول شهر رمضان المبارك 

وأضافت نبيه، أن الحكومة  توفير كافة المستلزمات والإفراج عن السلع الغذائية للتخفيف عن كاهل المواطن بتوفير السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج  وقطع غيار المصانع في أسرع وقت، مؤكدة أن الحكومة تضع  قضية  توفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وكل ما يلزم المصانع للعمل بطاقتها القصوى اولويه قصوي.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن توافر العملة الصعبة خلال الفترة المقبلة ستساهم في الإفراجات الجمركية، عن كل السلع والمستلزمات، وهذا يساهم في مواجهة التضخم ونزول الأسعار.

وكان قد أكد  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن نصيب مستلزمات الاعلاف بلغ حوالي 81 مليون دولار حيت تم الإفراج عن 172 ألف طن من الذرة وفول الصويا، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي ومن خلال القطاع المصرفي.

وأضاف "القصير"، أن الإفراج شمل 146 ألف طن من الذرة بحوالي 58.4 مليون دولار وحوالي 26 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 19.2 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 3.4 مليون دولار، ‏‎ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 22 ديسمبر" 1.427 مليون طن منها 971 ألف طن ذرة، و456 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 713 مليون دولار.

يأتى ذلك فى إطار جهود الدولة باتخاذ الترتيبات الخاصة للإفراج عن كل السلع الموجودة في الموانئ تباعًا، ووفقا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه تم‏‎ ‏الإفراج عن بضائع بحوالي 300 مليون دولار يومي الأربعاء والخميس الماضيين.