الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية يعلق على غرق شوارع المحافظة بمياه الأمطار

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن الأمطار سقطت على المحافظة من الثانية ونصف صباحا وحتى الخامسة مساء، مشيرا إلى أن هناك موجة من الأمطار حاليا تضرب حي العامرية.

وقال الشريف في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الشبكة لها طاقة استيعابية محددة وهي مليون و900 ألف متر مكعب، والأمطار تتجاوز الـ 10-12 مليون متر مكعب".

وأضاف: "رئيس الوزراء عقد اجتماع مع المحافظة والصرف الصحي وشركة المياه وجامعة الإسكندرية وبدأنا في مشروع كبير وهو الاستراتيجية المتكاملة لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي واليوم كان التشغيل الفعلي أو التجريبي لأول 3 مشروعات التي أنشأت وفقا للاستراتيجية الجديدة".

وتابع: "مناطق لوران والشاطبي ومكتبة الإسكندرية والجامعة لم تقف فيها مياه نهائيا لأن تصريف المياه كان وفقا للاستراتيجية الجديدة؛ والمشروعات الثلاثة تكلفتها 160 مليون جنيه ويتبقى 6 مشروعات من المرحلة الأولى وسوف نبدأ فيها بعد انتهاء النوات".

وأكمل: "اليوم تمكنا من استيعاب كميات مياه تزيد بـ 10 عن الطاقة الاستيعابية السابقة؛ الرسم الذي تقوم به الجامعة لمشروعات الأمطار لا تفرق بين مناطق الكورنيش والمناطق الأخرى الدولة تهتم بكل المدينة وكون الأمر يبدأ بالكورنيش فذلك لان نقاط تجميع المياه لا يمكن أن تبدأ إلا بالكورنيش".

وواصل: "عمليات الصرف في السابق كانت تتم في البحر؛ ولكن منسوب البحر يزيد حاليا؛ ونحن في بلد يعاني من شح مائي كان يجب أن نستفيد من كل نقطة مياه واستخدامها في الدلتا الجديدة".

وأكمل: "لا المحافظ ولا القيادات الفنية بالمحافظة مهندسين في قطاع المياه ومن يقرر موضوع تصفية المياه هي الجامعة وهم الخبراء في هذه المسائل وهذه الأمور تراجع أمام الحكومة بالكامل ولا ننفق أموال بشكل عشوائي وما يرون في دراساتهم أنه صواب فهو صواب".

وأوضح: "أنا مسؤول عن الإسكندرية بالكامل بما فيها الغرب والعجمي والعامرية؛ جميع القيادات التنفيذية في المحافظة نزلت إلى الشارع وسيارات صرف المياه تحركت إلى أماكن تجمعات المياه واليوم هناك نجاح كامل للاستراتيجية التي قامت بها الدولة".

واختتم: "غرق بعض الشوارع أمر حقيقي لا ننكره ولكن لدينا طاقة استيعابية وهناك أمطار أكبر من هذه الطاقة؛ ونحن موجودين مع المواطن في الشارع".