الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأطباء البيطريين" توضح حقيقة انتشار البيض المخصب بالأسواق

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة السلامة الغذائية بنقابة الأطباء البيطريين، أن الحديث عن فوائد أرجل الدواجن في هذا التوقيت يوجه رسالة خاطئة للمواطنين.

وقالت زكي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "منذ سنتين كان هنا صورة مفبركة للاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو وهو يأكل أرجل الدجاج ووقتها تحدثنا عن فوائدها وكان التوقيت مناسب حينها".

وأضافت: "حين يتحدث القومي للتغذية عن فوائد أرجل الدواجن ووزارة التموين تتحدث عن أرجل الدجاج وكأنهم يوجهون رسالة للمواطنين في هذا التوقيت أنهم لن يستطيعوا تناول سوى أرجل الدواجن".

وعن التقارير التي انتشرت حول وجود البيض المخصب بالأسواق قالت زكي: "البيض المخصب موجود في السوق؛ والبيض الذي ينتج عن التربية المنزلية يعد بيض مخصب في أغلب الأحيان لأن ربة المنزل لا تفصل الديوك عن الدواجن".

وكان عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين قد أكد في تصريحات سابقة أن تناول أرجل الدواجن ليس مشكلة مشيرا إلى أنها "تحتوي على مادة جيلاتينية قوية ونقوم بتصدير كميات كبيرة من أرجل الدواجن إلى الصين وهي من أنظف وأغلى الأطباق في الصين وليست ممنوعة".

وتابع: "أرجل الدواجن تصدر إلى الصين وهي من ضمن الأطباق الغالية والمهمة لما تحتويه من مادة جيلاتينية وتساهم في علاج بعض الأمراض؛ كثير من المصريين ذهبوا إلى الصين وفوجئوا أنها من أغلى الأطباق هناك".

وواصل: "الصين تستورد كميات كبيرة منها وهناك أكثر من 8 شركات مصرية تصدر أرجل الدواجن إلى الصين ويتم تغليفها وتنظيفها وتصديرها إلى الصين ودخلت إلى مصانع هذه الشركات في قليوب ومدينة العاشر من رمضان وهي يتم تصديرها إلى الصين وليس للاستهلاك المحلي".

وأكمل: "معظم الصينيين الذين كانوا موجودين في مصر كانوا يقومون بشراء أرجل الدواجن من المحال مباشرة وهو طبق مهم للغاية لديهم".

وكانت الصفحة الرسمية للمعهد القومي للتغذية قد نشرت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فوائد تناول أرجل الدجاج كطعام يحتوي على البروتين.

وأشار القومي للتغذية إلى أن تناول أرجل الدواجن من المصادر غير المكلفة للبروتين كما أنها تحتوي على سعرات حرارية بصورة معتدلة، فعند إزالة الجلد توفر رجل الدجاجة 106 سعرات حراري في حين أن الفخذ بدون جلد الدجاجة يحتوي على 176 سعرا حراريا.