السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دورات المياه مثل الطائرات.. وزير النقل يوضح مزايا قطارات تالجو الجديدة

قطار تالجو الجديد
قطار تالجو الجديد

أكد الفريق كامل الوزير؛ وزير النقل أن بعد عامين من الآن سيكون لدينا سكك حديدية تليق بالمواطن المصري مشيرا إلى أنها ستكون سكك حديدة سريعة وأمنة.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "خط مصر – إسكندرية تاريخي وطوله 208 كم وبدأت به السكك الحديدية في مصر؛ السكك الحديدة تطورت ويجب أن نواكب التطور سواء في الـ 10 ألاف كم متر الموجودة حاليا أو في إنشاء الخطوط الجديدة".

وأضاف: "قمنا بعمل خطة منذ 10 سنوات لرفع كفاءة الـ 10 آلاف كم الموجودة مع ادخال خطوط جديدة؛ لم يكن لدينا خط المناشي – السادس من أكتوبر والسادات – كفر داوود وخط الروبيكي – العاشر – بلبيس؛ وسائل النقل تخدم الخطة التنموية للدولة".

وتابع: "قمنا بعمل ازدواج في بعض الخطوط وأيضا إنشاء خطوط جديدة كهربائية؛ قطار تالجو سرعته 160 كم في الساعة ويسير على قرب ومساعدين مثل السيارة المرسيدس وهي تمنع أي مطبات والكرسي متحرك وأمامه شاشة".

وأوضح: "القطار يحتوي على حمامات نظيفة تشبه حمام الطائرة؛ والقطار بالكامل يحتوي على الكاميرات وهناك غرفة تحتوي على شاشة تجمع صور الكاميرات أمام المشغل ولديه اتصال مع قاعد القطار ولديه كمبيوتر يسجل الأعطال والقطار قبل أن يصل المحطة يقوم بالإبلاغ عن الخلل".

وأكمل: "حصلنا على ستة قطارات تالجو؛ والقطار تم تجربته ستة أشهر بدون ركاب وانتهى التشغيل التجريبي واليوم كانت أول رحلة إلى الإسكندرية وسيعود غدا صباحا وسيكون هناك 3 قطارات على الخط؛ القطار احتاج إلى ساعتين و14 دقيقة للوصول إلى الإسكندرية وكان من المخطط أن يصل خلال ساعتين ولكنه يمر بمزلقان ميت نما الذي يتم تخفيض السرعة خلال المرور فيه إلى 15 كم".

وواصل: "هدفنا أن يترك الجميع سياراتهم ويستخدموا القطارات الجديدة ويمكن للمواطن ترك سيارته في الجراج الموجود بجانب محطة القطار ثم يستخدم القطار للسفر ويعود لاستخدام سياراته مجددا".

واختتم: "قطارات تالجو لن تتحرك إلى الإسكندرية فقط؛ ولو وجدنا اقبال على القطارات الجديدة سوف نحرك قطار أخر إلى الأقصر وأسوان؛ لدينا 6 قطارات مخطط أن يكون هناك 3 على خط القاهرة الإسكندرية".