الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة: اهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية بالثروة الحيوانية والداجنة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور طارق سليمان؛ رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة؛ أن هناك اهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية بالثروة الحيوانية والداجنة وهو ما ترجم في العديد من المشروعات.

وقال سليمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "وصلنا إلى اكتفاء ذاتي في الدواجن ووصلت إلى 60% من الاكفاء الذاتي من اللحوم ولن نسمح لأحد بالتلاعب في أقوات الشعب المصري".

وأضاف: "أزمة الأعلاف تم مناقشها ومتابعتها على أعلى مستوى ويتابعها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الزراعة على مدار الساعة والدولة المصرية لم تقصر ووفرت العملة لاحتياجات البلاد من الأعلاف وزيادة وبالتالي يجب أن تغطي الأعلاف الاحتياجات".

وتابع: "رصدنا كميات الأعلاف سواء كانت ذرة أو صويا أو إضافات والتي دخلت البلاد؛ وقمنا بالتنسيق بين وزارة الزراعة والتموين ومباحث التموين وشرطة المسطحات وجهاز حماية المستهلك وقمنا بحملات على العديد من الشركات والمصانع".

وأكمل: "هناك مصانع تعمل وليس لديها مشكلة وهناك مصانع تستغل الظروف وتدخل خامات غير مطابقة للمواصفات وهناك شركات تبيع بأسعار عادل ومناسبة للموزعين".

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أكدت أنه تم الإفراج عن مليون و255 ألف طن أعلاف لمكوني الذرة والصويا خلال الفترة من منتصف أكتوبر وحتى منتصف ديسمبر، حيث تم الافراج عن 825 ألف طن ذرة، 430 ألف طن فول صويا، بإجمالي مبلغ 632 مليون دولار.

وتستهدف وزارة الزراعة الإفراج عن أعلاف الدواجن وتوفير كميات أعلاف كبيرة من الذرة والصويا لمربيين الدواجن في الأسواق، حيث إنه تعتبر المكون الأساسي لأعلاف الدواجن؛ وأيضا حيوانات المزرعة.

وتسعى الوزارة لمنع حدوث أزمات حول نقص الأعلاف بالأسواق؛ عن طريق الإفراج عن أعلاف الدواجن، كما تحرص على تواجدها بأسعار مناسبة، وعدم التلاعب في أسعار الأعلاف، وذلك من خلال تشديد المراقبة عقب الإفراج عن الأعلاف.

وناشدت وزارة الزراعة المستوردين وشركات إنتاج الأعلاف عدم حجب الكميات التي يفرج عنها وطرحها في الأسواق بأسعار مناسبة دون مغالاة.

يذكر أن اتحاد منتجي الدواجن قد عبر عن قلقه بسبب ارتفاع أسعار اعلاف الدواجن وبيعها في السوق السوداء وأكد أن هناك كثير من المنتجين قد خرجوا من السوق بسبب ندرة الأعلاف وارتفاع أسعارها.