الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد إجازة عيد الميلاد المجيد ٢٠٢٣ للعاملين بالقطاع الخاص

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من المواطنين في مختلف المحافظات عن موعد إجازة عيد الميلاد المجيد ٢٠٢٣ للعاملين بالقطاع الخاص، حيث تمنح الحكومة المصرية هذا اليوم إجازة للعاملين بالقطاع العام والخاص بأجر كامل، مع أخذ في الاعتبار ظهور أي مستجدات قد تغير من موعد الإجازة أو تضيف لها أياما أخرى.

موعد إجازة عيد الميلاد المجيد ٢٠٢٣ للعاملين بالقطاع الخاص

ويعتبر عيد الميلاد المجيد ٢٠٢٣، أول الإجازات الرسمية في العام القادم، حيث تتزامن الإجازة مع احتفال المسيحيين في مصر برأس السنة الميلادية "الكريسماس"، مع حلول عيد الميلاد المجيد.

وبدورها، تقرر الحكومة المصرية، منح العاملين بالقطاعين العام والخاص إجازة لحضور القداس، والتنزه وحضور الفعاليات الترفيهية والكرنفالية المختلفة، بالإضافة إلى التجمعات العائلية وتبادل الهدايا كشكل من أشكال الود والترابط الإنساني والاجتماعي.

ولا يذكر الكتاب المقدس، تاريخ ميلاد المسيح، والذي يعد من أهم الأعياد المسيحية، ولكن حدده آباء الكنيسة في هذا التاريخ، وذلك لوجود تقومين يختلفان عن بعضهما بثلاثة عشر يومًا، وهما التقويم الغريغوري، والذي يحدد ميلاد المسيح عشية 24 ديسمبر ونهار ثاني يوم 25 ديسمبر، بينما يحدد التقويم اليولياني ميلاد المسيح في 6 يناير ونهار ثاني يوم 7 يناير.

ومن جانبها، تستعد الكنائس لاحتفالات عيد الميلاد، حيث تحتفل الكنيسة الكاثوليكية والأسقفية مساء يوم 24 من الشهر الجارى، حيث تقام القداسات في كاتدرائية مدينة نصر للأقباط الكاثوليك ويترأس الصلوات الأنبا إبراهيم إسحاق بطريرك الأقباط الكاثوليك في مصر.

بينما تحتفل الكنيسة الأسقفية في كاتدرائية جميع القديسين بالزمالك، ويترأس الصلوات المطران سامى فوزى رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية.

وأعلن المركز الإعلامى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن ترأس قداسة البابا تواضروس الثانى قداس عيد الميلاد المجيد بالعاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أن تغطية قداس عيد الميلاد المجيد سيكون مساء يوم الجمعة الموافق 6 يناير، فى كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف المركز الإعلامي، أن قداسة البابا تواضروس الثاني سيجري استقبالات المهنئين بالمقر البابوى بالقاهرة صباح يوم العيد الموافق السبت 7 يناير، مشيرًا إلي أنه ستتواجد فرق العمل التابعة للقنوات الفضائية فى ساحة الكاتدرائية في المكان الذي يحدده مسئولو الأمن.

بينما تحتفل رئاسة الطائفة الإنجيلية في مصر، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، يوم الجمعة الموافق 6 يناير 2023، الساعة الثانية ظهرًا، بكنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي، وقيادات الطائفة الإنجيلية، وراعي الكنيسة الدكتور القس سامح موريس.

وسيتضمن برنامج احتفال رئاسة الطائفة الإنجيلية بعيد الميلاد المجيد، صلاة افتتاحية، ومجموعة من الترانيم وفقرة للقراءة الكتابية، وكلمة راعى كنيسة قصر الدوبارة، على أن ينتهي الاحتفال بكلمة الشكر للدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر.

ومن المقرر أن يتم استقبال السادة ممثِّلي وسائل الإعلام المختلفة بداية من الساعة الواحدة ظهرًا يوم الجمعة الموافق 6 يناير القادم، لنقل فعاليات الاحتفال، على أن يتم بث الاحتفال على التلفزيون المصرى، وعدد من القنوات الفضائية المصرية والدينية؛ ليتمكن شعب الكنيسة الإنجيلية في مصر وخارجها من متابعة الاحتفال.

وتستعد الكنيسة الأسقفية بالزمالك، لإقامة احتفالات عيد الميلاد، فى تمام الساعة الثامنة مساء يوم السبت الموافق 24 ديسمبر الجاري، ويترأس الاحتفال الدكتور سامى فوزى رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية، حيث تظهر الكنيسة الأسقفية في أبهى صورها لإقامة احتفالات عيد الميلاد، حيث يزينها أشجار الكريسماس ذات الأنوار البهية، قبل انطلاق الاحتفالات، وسط تنظيم كبير والتزام بالإجراءات الاحترازية.

وكانت قد بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صوم الميلاد يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر 2022؛ لينتهي في 7 يناير 2023، وكما هو ملاحظ فإن مدة صوم الميلاد هي 43 يومًا، وتبدأ الاحتفالات في ليلة رأس السنة (ليلة 31 ديسمبر)؛ لتستمر حتى ميلاد السيد المسيح في 29 كيهك أي في 7 يناير، ووفقًا لطبيعة وثقافة كل شعب.

الجدير بالذكر أن شهر كيهك يُعرف أيضًا باسم "الشهر المريمي"، والذي يتم فيه تكريم السيدة العذراء. حيث يشتهر كيهك بالألحان والتسابيح التي يطلق عليها "سبعة وأربعة" التي تقام في ليالي أحاد شهر كيهك.