الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اليابان تحتج على تدريبات كوريا الجنوبية العسكرية قرب الجزر المتنازع عليها

الرئيس نيوز

قدمت اليابان، اليوم الجمعة، احتجاجًا إلى كوريا الجنوبية بشأن تدريبات عسكرية أجرتها الأخيرة في المياه قرب جزيرتين صغيرتين في بحر اليابان، ادعت كلا البلدين أحقيتهما في السيادة عليها.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية، حسب ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن المدير العام الياباني لمكتب الشؤون الآسيوية والأوقيانوسية بوزارة الخارجية اليابانية فوناكوشي تاكيهيرو أكد للوزير المفوض في سفارة كوريا الجنوبية لدى طوكيو كيم يونج جيل، أن التدريبات التي أُجريت أمس، كانت "غير مقبولة تمامًا" و"مؤسفة للغاية".

وأكد فوناكوشي ـ أن الجزر الصغيرة جزء لا يتجزأ من الأراضي اليابانية في ضوء الحقائق التاريخية واستنادا إلى القانون الدولي.

وكانت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية قد ذكرت في وقت سابق من اليوم أن كوريا الجنوبية أجرت "تدريبات عسكرية منتظمة" في المياه لتعزيز الدفاع عن الجزر التي تسيطر عليها سول، والتي تسمى دوكدو في كوريا الجنوبية وتاكيشيما في اليابان.

وقالت يونهاب أيضا إن التدريبات جاءت في أعقاب "مطالبات اليابان المتجددة بشأن جزر البحر الشرقي" في استراتيجية الأمن القومي للحكومة اليابانية، والتي تم تعديلها قبل أسبوع للمرة الأولى منذ تسع سنوات. وتجري كوريا الجنوبية التدريبات مرتين سنويًا.