الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن تعلق على واقعة "دهس الكتاكيت" على أحد الطرق

الرئيس نيوز

علق الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية على مشهد إطلاق الكتاكيت على أحد الطرق مشيرا إلى أن الكتاكيت تعود لأحد صغار المربيين.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "التربية المنتظمة في المزارع تحتاج إلى نصف طن وهو ما قيمته 12 ألف جنيه في اليوم".

وأضاف: "نرفض أن تحدث هذه الأمور؛ والشركات لا تقوم بتربية الكتاكيت حاليا لأنهم غير قادرين على الحصول على الأعلاف؛ وأسعار البيع أيضا متدنية رغم ارتفاع الأسعار".

وتابع: "تكلفة الدجاجة الواحدة 100 جنيه ويباع الكيلو بسعر 38 الكيلو وبالتالي هناك خسارة 12 جنيه في الكيلو وهي مشكلة كبيرة خاصة وأننا مقبلون على مواسم".

وأكمل: "المفرخ يخرج 68 ألف وشيكارة العلف ارتفعت إلى 1200 جنيه ولا يستطيع أحد تربية الكتاكيت تربية منزلية أو ريفية حتى وبالتالي تكون مصير الكتاكيت الإعدام والدفن الصحي أو الحرق".

وواصل: "نحن في أزمة ولابد من عمل افراجات للأعلاف بصفة مستمرة؛ ولدينا عجز في الأعلاف رغم الافراجات؛ نحتاج إلى 2 مليون و250 ألف طن كل 45 يوم؛ يجب أن تكون هناك افراجات بشكل مستمر لأن انخفاض المعروض يخلق سوق سوداء".

وأوضح: "كلما كانت هناك وفرة في السوق سوف يرتفع السعر؛ في النهاية المصانع تريد المادة الخام لتشغيل المصانع والعمالة".

وأكمل: "هناك تحركات إيجابية من الحكومة وهناك اجتماعات بصفة مستمرة ولكننا نريد أن يشعر المواطن بالتحركات على أرض الواقع هناك تحركات من وزارة التموين ومباحث التموين وهناك محاضر حررت ضد محتكري الأعلاف ولكننا نريد الاستمرارية".

وأشار السيد إلى أن هناك عجز في المعروض من الأعلاف بنسبة 50% موضحا أنه يجب أن يعود من خرجوا من المنظومة إلى حظيرة الإنتاج.

وكان مقطع مصور قد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لأحد الأشخاص وهو يطلق أعداد كبيرة من الكتاكيت على أحد الطرق التي تمر بها السيارات.

وظهرت الكتاكيت في المقطع المصور تتحرك على الطريق فيما تحاول السيارات العابرة تفاديها فيما برر الشخص التي أطلق الكتاكيت على الطريق تصرفه بأنها تحتاج إلى أعلاف بقيمة 100 جنيه يوميا.