الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ مناخ يحذر: "شيء غير طبيعي في أجواء العالم"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي قطب؛ أستاذ المناخ أن فصل الشتاء بدأ جغرافيا ولكنه لم يبدأ مناخيا في مصر، مشيرا إلى أن متوسط درجات الحرارة كانت أعلى من معدلها الطبيعي خلال الأسابيع الماضية بخمسة درجات.

وقال قطب في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك شيء غير طبيعي في أجواء العالم كله وليس في مصر فقط؛ وتأثيرات التغيرات المناخية سوف تؤدي إلى عنف في الظواهر الجوية؛ أوروبا سوف تشهد شتاء قاسيا والحرارة في المنطقة العربية سوف ترتفع أكثر".

وأضاف: "فصل الشتاء له سمات وهي انخفاض درجات الحرارة والبرودة والأمطار وأثناء فترات الظهيرة في الفترة الماضية كان هناك دفئ وفي المساء تنخفض درجات الحرارة".

وتابع: "هناك انخفاض في درجات الحرارة بدأ الأمس وهناك فرص لسقوط الأمطار في السواحل الشمالية ولابد أن نستعد للشتاء؛ ديسمبر ويناير أكثر الشهور برودة؛ ونحتاج أن نكون حريصين في ارتداء الملابس والخروج من المناطق الباردة إلى الدافئة حتى لا نصاب بالإنفلونزا مع الحرص على تناول السوائل".

وأوضح: "هناك شبورة على الطرق الزراعية وهي تؤثر على الطرق ونصيحة لقائدي المركبات القيادة بهدوء أثناء سقوط الأمطار أو أثناء الشبورة المائية".

وأكمل: "لا يمكن التوقع للأحوال الجوية أكثر من 10 أيام لأن التنبؤات تعتمد على العناصر الفعلية الحقيقة المرصودة وما زاد عن عشرة أيام في التنبؤ تنخفض مصداقيته".

وذكر: "درجات الحرارة سوف تعود إلى معدلاتها الطبيعية في مثل هذه الفترة من العام وهي من 19-20 درجة مئوية خلال ساعات النهار وتنخفض إلى 13 درجة خلال فترات الليل؛ وسط سيناء تعد المنطقة الأكثر برودة وشمال الصعيد سوق تشهد درجات حرارة دون العشرة درجات ويمكن أن تشهد صقيع".

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال الساعات القادمة وتتزاحم السحب المنخفضة والممطرة شمال البلاد وسط توقعات باستمرار فرص سقوط الأمطار على الإسكندرية والعلمين ومحافظات شمال الوجه البحري.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أنه سوف تستمر فرص سقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري وسيناء على فترات متقطعة.