الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

وزير البترول الأسبق يوضح تأثير تحديد أوروبا سقف لسعر الغاز الطبيعي

المهندس أسامة كمال
المهندس أسامة كمال

أكد المهندس أسامة كمال؛ وزير البترول السابق؛ أن حقل ظهر للغاز الطبيعي رفع من الاحتياطي المصري إلى 30 عاما، مشيرا إلى أن زيادة الاكتشافات بنسبة 10% سنويا أمر جيد.

وقال كمال في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قطاع البترول يعمل بمنهجية ويقوم بتغطية معدلات الاستهلاك الحالية والمستقبلية ولابد أن يكون هناك منهجية في عمليات البحث والاستكشاف وترشيد الاستهلاك".

وأضاف: "مناطق التماس بين مصر وجيرانها مبشرة؛ الدولة المجاورة غير قادرة على الاستفادة من الغاز لعدم وجود شبكة قادرة على الاستفادة من الغاز أو إعادة تصديره؛ دول الجوار بدأت بالربط على الشبكة المصرية الموجودة في البحر؛ إسرائيل ربطت على الشبكة المصرية ونحصل على رسوم عبور ورسوم إسالة".

وتابع: "قبرص لم تنتجح حتى الآن من الحقول؛ الحكومة المصرية عقدت اتفاقات إطارية مع قبرص بالربط مع الشبكة المصرية؛ وأيضا اليونان سوف تقوم بنفس الأمر وسوف تقوم بالربط مع الشبكة المصرية؛ المناقصات الجديدة تنزل في وسط المتوسط وغرب المتوسط طبقا لما بدأت مصر في العمل فيه من خلال ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا لطرح مناطق في هذا المكان للبحث والاستكشاف".

وأكمل: "الإجراءات القانونية المصرية في ترسيم الحدود قانونية؛ قمنا بإيداع الملف في الأمم المتحدة وتطلع عليه كل الدول وكلا يبدى ملاحظاته ورأيه وإذا كان هناك نقاط خلاف يتم مراجعتها وعمليات ترسيم الحدود تكون بناء على اتفاقات".

وأوضح: "مصر اتبعت الأسلوب القانوني الدولي؛ وسوف يتم مراجعتها من كل الدول؛ نتبع عادة الأسلوب القانوني الدولي الرسمي ولا نقوم بعمل اتفاقات ثنائية مع أي دولة ونقول إن هذه الحدود بهذا الشكل".

وعن تحديد الاتحاد الأوروبي سقف لسعر الغاز الطبيعي قال كمال: "الخطوة غير مرحب بها بشكل عام؛ ووزارة الطاقة الجزائرية أعلنت عدم ترحيبها بهذه الخطوة وقالت إنها سوف تسبب عدم استقرار في السوق لأن هذا الامر سوف يضايق الدول وهو ما يجعلني أقلل إنتاجي".

واختتم: "المستهدف بهذه الخطوة هو الغاز الروسي وأرى أن الأسقف التي تم تحديدها للغاز والبترول أعلى من الأسعار قبل الحرب وأعتقد أنها لن تحقق ضغط على الجانب الروسي ولكن قد يكون الأمر سياسي أكثر من كونه اقتصادي؛ وهي خطوة لا تجد ترحيب من أحد".

Advertisements
Advertisements