الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باريس تضغط لإجراء انتخابات الرئاسة اللبنانية وتميم يناقش الملف في البيت الأبيض

الرئيس نيوز

ذكر تقرير لفرانس 24 نقلا عن مصادر سياسية مطلعة أن بعض الأطراف تراهن على أن تطلق فرنسا مبادرة تتعلق بالملف الرئاسي اللبناني “مطلع العام المقبل”.

وقالت المصادر لصحيفة النهار اللبنانية في تصريحات نشرت أمس الاثنين "ستحاول على الارجح التوصل لاتفاق داخلي وخارجي على ترشيح قائد الجيش العماد جوزيف عون".

من جهتها، أشارت صحيفة اللواء إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيشارك الثلاثاء في قمة بغداد الثانية للتعاون والشراكة والتي تستضيفها الأردن، وسط أنباء عن أن “الوضع في لبنان سيناقش من زاوية إعادة الانتظام والاستقرار في البلاد".

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية بارزة قولها إن هناك اتصالات تهدف إلى إدراج بند "مهم" بشأن لبنان في البيان الختامي للقمة.

وأوضحت صحيفة اللواء أن البند سيكشف عن “نتائج المشاورات التي جرت في الدوحة بين الرئيس الفرنسي والمسؤولين القطريين ومع الدول التي يمكن أن تؤثر على الوضع اللبناني وعلى رأسها الولايات المتحدة والسعودية وإيران”.

 وأضافت الصحيفة أن ذلك سيعكس أيضا مواقف "عدد من السياسيين اللبنانيين الذين زاروا الدوحة مؤخرا".

كما أفادت الصحيفة بأن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد سيزور واشنطن خلال الأيام المقبلة حاملًا عددًا من الملفات، من بينها الملف اللبناني، وسيدفع من أجل "ملء الفراغ في منصب الرئاسة في البلاد".