الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماكرون يحتفل بعيد الميلاد على متن حاملة الطائرات "شارل ديجول" قبالة سواحل مصر

الرئيس نيوز

انضم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول قبالة سواحل مصر، أمس الاثنين، للاحتفال بعيد الميلاد مع الجنود، وطار الرئيس الفرنسي مباشرة من الدوحة، حيث حضر نهائي كأس العالم لكرة القدم بين فرنسا والأرجنتين التي خسرها البلوز بركلات الترجيح بعد 120 دقيقة مثيرة.

وأعلن قصر الإليزيه أن إيمانويل ماكرون سيعبر مساء الاثنين أمام بحارة حاملة الطائرات عن ثقته ودعمه للقوات المسلحة، وغاب ماكرون عن احتفالات القوات على مدار العامين الماضيين.  

أقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تصرفات جديرة بالمتابعة في مباراة نهائي كأس العالم لم ترق لذوق الكثيرين، وكان حضور الرئيس البالغ من العمر 44 عامًا لافتًا في المباراة التي أقيمت على استاد لوسيل في قطر يوم الأحد، حتى أنه ظهر في غرفة تبديل الملابس مع الفريق ووجه حديثا حماسيا للاعبين بعد المباراة.

وقال ماكرون للاعبين "أنتم فريق مذهل" وهو يضرب بقبضته من فرط الحماس، مضيفًا “لم يكن أي منتخب آخر أقرب من الفوز”.

وفي مقطع فيديو نُشر على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، قال ماكرون: “كان لديكم القلب والشجاعة والرغبة والموهبة للوصول إلى هنا ولهذا أردت المجيء لكم وشكركم”.

وكان منتخب فرنسا متأخرًا 2-0 حتى الدقيقة 80 قبل أن يتعادل، وفي الوقت الإضافي، تقدم منتخب الأرجنتين بنتيجة 3-2 بفضل الهدف الثاني من ليونيل ميسي قبل أن تؤدي ركلة جزاء أخرى من مبابي إلى ركلات الترجيح لحسم المباراة النهائية.

وخرج ماكرون إلى أرض الملعب بعد المباراة، وأمسك مبابي أمام الكاميرات وأمسك رأس المهاجم ضامًا إياه في صدره، أمام جمهور تلفزيوني كبير في فرنسا، رأوا الرئيس يتحدث بحماس إلى اللاعب الذي صدمته الهزيمة.

وقال ماكرون لراديو آر إم سي بعد ذلك: "أخبرته أنه يبلغ من العمر 24 عامًا فقط"، مضيفًا: "كنت حزينًا مثله".

وعلق النائب المعارض اليميني المتطرف سيباستيان تشينو لقناة إل ىسي آي: "لقد كان ماكرون مزعجًا بعض الشيء وأنا أراه عالقًا مثل الغراء لا يكاد يترك مبابي في حاله".

وقف ماكرون بجانب أمير قطر في صف الشخصيات المهمة حيث سلموا الجوائز والميداليات للاعبين في الحفل الختامي.

 وكتب مانويل بومبارد، الزعيم الجديد لحزب فرنسا اليساري المتطرف، بشكل ساخر على تويتر، مستخدمًا عبارة استخدمها الرئيس نفسه في 11 نوفمبر: “يجب ألا نسيّس الرياضة”.

وكان ماكرون قد أدلى بالتعليق على كأس العالم عندما سئل عن استضافة قطر للمسابقة على الرغم من سجلها الحقوقي، ويعد ماكرون من المتابعين المتحمسين للمنتخب الفرنسي الوطني الذي احتل عناوين الصحف أيضًا في عام 2018 بقفزاته في الهواء في المدرجات بينما فازت فرنسا بكأس العالم في روسيا.

وركزت وسائل الإعلام الفرنسية على أن التصرف كمشجع عادي لا يليق بدور الرئيس ومكانته، مؤكدة أنها لحظات، سواء كانت مأساوية أو مجيدة، تخص اللاعبين فقط وربما الجهاز الفني، وليس رئيس الجمهورية.

سافر ماكرون أيضًا إلى قطر لمشاهدة فوز فرنسا على المغرب في نصف النهائي يوم الأربعاء، وبعد ذلك ظهر مرة أخرى في غرفة الملابس ومع عودة الفريق إلى باريس يوم الاثنين، توجه الرئيس إلى حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول، الراسية قبالة الساحل المصري، لتناول وجبة عيد الميلاد التقليدية مع القوات الفرنسية.

وقالت وزيرة الرياضة أميلي أوديا كاستيرا لراديو فرانس إنتر إنه سيهنئ اللاعبين رسميا في العام الجديد.