الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

يستضيفه الأردن ويشارك فيه السيسي.. إيران تكشف ممثلها في "قمة بغداد للتعاون"

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن القمة الإقليمية التي يستضيفها الأردن هذا الأسبوع قد تشكل فرصة لتحريك المحادثات في شأن إحياء الاتفاق النووي.

وقالت رئاسة الجمهورية إن الرئيس السيسي سيشارك في القمة.

وبدأت إيران وأطراف الاتفاق النووي بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ومشاركة أميركية غير مباشرة، محادثات لإحيائه في أبريل 2021، وتعثر التفاوض مطلع سبتمبر 2022 مع تأكيد الأطراف الغربية أن الرد الإيراني على مسودة تفاهم كان "غير بنّاء".

يستضيف الأردن اعتبارًا من الثلاثاء، قمة إقليمية تجمع العراق ودول الجوار إضافة إلى فرنسا، ومن المقرر أن يحضرها المسؤول عن الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومعاونه إنريكي مورا الذي تولى التنسيق المباشر لمحادثات الاتفاق النووي.

وقال أمير عبداللهيان إن هذه المحطة "ستشكّل فرصة جيدة بالنسبة إلينا لاستكمال هذه المحادثات".

وكرر الوزير التي سيمثل بلاده في القمة موقف إيران الذي يحمّل الطرف الآخر وخصوصًا الولايات المتحدة مسؤولية عدم إنجاز المحادثات.

تعويل إيراني

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله في لمس "تغيير في المقاربة الأميركية التي شهدناها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وأن يتصرف الجانب الأميركي بطريقة واقعية".

وأضاف، "أقول بوضوح للأميركيين إن عليهم الاختيار بين النفاق وبين طلب إنجاز اتفاق وعودة الولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة"، الاسم الرسمي للاتفاق النووي.

وخلال الأسابيع الماضية تراجع التركيز على ملف المحادثات النووية في العلن، بينما تشهد إيران منذ الـ 16 من سبتمبر احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.

وأثارت الاحتجاجات توترًا إضافيًا بين إيران ودول غربية عدة أبدت دعمها للمحتجين وفرضت عقوبات على طهران بسبب قمع السلطات للتحركات.

مؤتمر بغداد للتعاون

ويتوجه الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى الأردن للمشاركة في الدورة الثانية من مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة"، بمشاركة عدد من دول الجوار والدول الصديقة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس السيسي تأتي في إطار دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في أغسطس 2021، من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف حل المشاكل بالمنطقة، فضلًا عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

أضاف المتحدث الرسمي، في بيان، أن الزيارة ستشهد عددًا من اللقاءات الثنائية للرئيس مع الزعماء المشاركين بالمؤتمر، بما فيها مع شقيقه العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كل الأصعدة، في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما سيشارك الرئيس أيضًا في قمة ثلاثية مع كلٍ من الملك الأردني ورئيس الوزراء العراقي، والتي تهدف إلى دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء.