الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير تغذية يحذر من منتجات المخابز الأفرنجية

الدكتور مجدي نزيه
الدكتور مجدي نزيه - استشاري التثقيف والاعلام الغذائي

أكد الدكتور مجدي نزيه؛ استشاري التثقيف والاعلام الغذائي بالمعهد القومي للتغذية؛ أن الصحة مثلث متساوي الأضلاع قاعدته العناية الطبية والضلع الاخر النظام الغذائي الصحي والضلع الثالث نمط الحياة السليم وهو الحياة بشكل جيد بعيد عن التلوث واخذ أقساط كافية من النوم.

وقال نزيه خلال مقابلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "هناك بروتوكول للأسماك المملحة وهي تناول البصل والخضروات لكي تقوم بامتصاص الملح؛ الكتب تقول إن الفرد يحتاج إلى 6 جرام من الملح يوميا".

وأضاف: "الإنسان الطبيعي يحصل في حدود 12 جرام من الملح يوميا؛ الخبز يحتوي على الملح والأرز يحتوي على الملح والسلطة تحتوي على الملح؛ يمكن تناول قليل من المخللات على سبيل المثال ولو تناول الشخص جرعة مياه جيدة سوف يخرج الملح من الجسم".

وتابع: "الهرم الغذائي المصري مؤسس على 12 كوب من المياه يوميا؛ المياه تقوم بغسل الدم والموضوع ليس أنت يشرب الشخص فقط للارتواء".

وأكمل: "بعض أنواع الطعام قد تؤدي إلى المرض أو الشفاء؛ البعض يبالغ في تناول الألياف وبالتالي تدمر المعادن الموجودة في الوجبة؛ الخبز السن غير مفيد للدايت؛ الخبز البلدي في مصر هو الأفضل والخبر المصري البلدي هو الأول على مستوى العالم في القيمة الغذائية".

وواصل: "منتجات المخبز الأفرنجي مدخل لمعظم الأمراض مثل البدانة والسكر؛ والحصول على ألياف كثيرة من أجل النظام الغذائي ليس أمر جيد؛ وعلى سبيل المثال أيضا الجوافة جيدة ولكن الاكثار منها قد يسبب حصوات في الكلي".

وأشار نزيه إلى أن هناك بعض الأغذية تساهم في علاج بعض الأمراض موضحا إلى أن مريض السكر او الدهون الثلاثية والبدانة يجب أن يبتعد عن منتجات المخبز الأفرنجي والمقلة مثل اللب والسوداني.

وأوضح: "على سبيل المثال؛ مرضى النقرس أمامهم 3 قوائم من الطعام قائمة ممنوعة تماما مثل الخبز السن والسلمون والسردين والأنشوجة والحمام؛ وهناك قائمة يمكن تناول كميات قليلة منها مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبسلة والسبانخ والقرنبيط".

وذكر: "القائمة الثالثة المسموح بها البيض والالبان وكل أنواع الحبوب والخضروات ويمكن أن يأكل منها مريض النقرص دون أي مشكلة".