الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

مشادة على الهواء بين نائبين في البرلمان بسبب صندوق هيئة قناة السويس

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد النائب نادر الخبيري؛ عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب؛ أن قانون هيئة قناة السويس الجديد سوف يجذب استثمارات جديدة، مشيرا إلى أن النواب حريصون على مصالح الشعب.

وقال الخبيري في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لا توجد مشكلة في التوسع بالأنشطة الاقتصادية في صندوق هيئة قناة السويس وتعدد الأنشطة يفتح مجالات جديدة".

من جهته رد النائب عاطف مغاوري عضو مجلس النواب على تصريحات النائب نادر الخبيري، مشيرا إلى أن الصندوق لن يجلب استثمارات؛ سوف يتم استقطاع جزء من الفوائض القائمة بالفعل.

وأضاف: "من المفترض أن هناك عجز؛ ومن مصادر سد العجز هي عوائد قناة السويس والهيئات الاقتصادية وهذه ليست استثمارات جديدة أنت تقتطع أموال من فوائض القناة من مصادر موارد الدولة الرئيسية قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج" ليقاطعه الخبيري: "أنت تخلط بين أمرين هما عائد قناة السويس وفائض قناة السويس هناك جزء من موارد القناة تدخل لخزينة الدولة وهناك فائض من مشروعات قناة السويس يتم ضخها في مشروعات جديدة".

وتابع الخبيري: "عائدات القناة تذهب إلى خزينة الدولة وهناك مشروعات أخرى تتبع هيئة قناة السويس وسنحصل على فائض الأرباح ويوجه إلى استثمارات جديدة".

ليرد مغاوري: "لقد أخذت أموال من جيبي اليمين إلى اليسار؛ الموضوع ليس استثمار لدينا المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ولها هيكلها ورئيسها ولها قانونها؛ هذا الصندوق الذي ينشأ بمجلس إدارة وجمعية عمومية؛ أحد السادة النواب قدم طلب وقال إن قرارات مجلس إدارة الصندوق يجب أن تخضع لموافقة رئيس الوزراء ولكنهم رفضوا وطالبوا باستقلالية الصندوق" ليقاطعه النائب نادر الخبيري: "يا عاطف بيه كلها فلوس مصر".

ليرد مغاوري" "أحنا مش هنزايد على بعض؛ سمعة الصناديق الخاصة في مصر سيئة ولدينا صناديق بإجمالي 36 مليار غير قادرين على السيطرة عليها وفي صناديق بالوزارات الحكومة والموازنة العامة غير قادرة على السيطرة عليها" ليرد الخبيري: "نحن كمجلس النواب لنا وظيفة تشريعية ورقابية ونتابع كيفية تحرك الأموال؛ مجلس النواب رقيب على كل جهة في مصر" ليقاطعه مغاوري: "أنت مجلس نواب هاتلي الصناديق الخاصة؛ مجلس إدارته وجمعيته العمومية الرقيب عليه".

وأوضح مغاوري: "هل تم تحديد النسبة التي ستستقطع؟ نص المشروع يقول بالاتفاق بين رئيس الهيئة ووزير المالية" ليقاطعه الخبيري: "السيد وزير المالية هو الأمين على خزينة مصر" ليرد مغاوري: "يا حبيبي الغالي وزير المالية ودانا في داهية؛ احنا هنعمل أحد السادة النواب قال على وزير المالية الكلام يوسف مصر الكلام دة كبير على الحالة اللي احنا فيها ودا غير مقبول يعني".

Advertisements
Advertisements