الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

لجنة المشروعات الصغيرة: الإشغالات في المجمعات الصناعية دون الحد المأمول

الرئيس نيوز

أكد النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة، أن الإشغالات في المجمعات الصناعية دون الحد المأمول رغم أهميتها، مؤكدا علي اتحاد الجمعيات ضرورة العمل علي إحلال الواردات، حيث إنه تم الإبقاء وبناء علي توصية اللجنة الفائدة 5% علي الإقراض للمشروعات الصغيرة في حالة إحلال الواردات.

فيما قال صبري الشافعي رئيس السياسات بهيئة التنمية الصناعية بمجلس النواب، إن هناك 13 مجمعا صناعيا تم افتتاحها خاصة في الصعيد، وذلك جاء بهدف توطين العمالة في المحافظات وإتاحة فرص عمل، مؤكدًا أن التسعير فيه مغالاة من الجهة التي أنشئت المجمعات، حيث سعر المتر الإيجار يبدأ من 17.5 إلى 25 جنيها، والتمليك من 3 إلى 7 آلاف جنيها وهناك أيضًا حق انتفاع.

وأكد ممثل هيئة التنمية الصناعية أنه يمكن إعادة التسعير للمناطق التي فيها مغالاة ولكن أن يكون تسعير عادل في إطار تكلفة الترفيق، لافتًا إلى أن من يريد أن يحصل علي أراضي فيتقدم للهيئة والمنطقة التي يراها.

وأشار" الشافعي" إلى أنه بالنسبة للقطاع غير الرسمي فإنه يتم وفقًا للقانون 15 منح رخصة موقتة من وزير الصناعة والتجارة لمدة عام وتجدد لمرة واحدة.

وطالب مصطفى حسن رئيس مجلس إدارة الإقتصاد النوعي لجمعيات التنمية الإقتصادية بضرورة توفير الأراضي المرخصة وتوحيد الإجراءات، مؤكدًا ان سبب عدم الإقبال على المجمعات الصناعية هو المغالاة في الأسعار.

وقالت النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إن الوضع الراهن يعكس الفجوة بين التشريع والواقع والدليل القانون 152 لسنة 2020، قائلة: هدفنا من اجتماع اليوم لاتحاد الجمعيات هو التوصل ومعرفة المعوقات والعمل علي حلها.