الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حصاد المزيكا 2022.. "الغزالة رايقة" و"ستو انا" في المقدمة

الرئيس نيوز

شهد سوق صناعة الموسيقى خلال عام 2022 نشاطا كبيرا في مصر والوطن العربي، حيث طرح عدد كبير من النجوم ألبومات كاملة وميني ألبومات وأغاني سينجل على مدار العام، وتنوعت الموسيقى خلال هذا العام بشكل كبير، وخرجت بألوان وأشكال موسيقية مختلفة، كما حققت أغاني قدمت ضمن أحداث مسلسلات أو أفلام نجاحات كبيرة.

ويرصد "الرئيس نيوز" حصاد سوق المزيكا هذا العام، من خلال الكشف  عن الأغاني الأكثر استماعا في 2022، عبى كافة المنصات الخاصة بالموسيقى، والتي شهدت وجود أشكال موسيقية مختلفة ومتنوعة بين الشعبي والمهرجانات والراب والأغاني العاطفية والسريعة.

قائمة الأكثر استماعا في 2022

قائمة الأغاني الأكثر استماعا في 2022

تصدرت أغنية "،الغزالة رايقة" أعلى نسب استماع خلال عام 2022، في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكانت الأغنية ضمن أحداث فيلم "من أجل زيكو"، وقام بغنائها كريم محمود عبدالعزيز والطفل محمد أسامة، وهي من كلمات منة عدلي القيعي، وألحان إيهاب عبدالواحد، وساهمت الأغنية في تحقيق الفيلم نجاح كبير، خاصة أنها تم طرحها قبل الفيلم بأيام ولاقت نجاح ورواج كبير، مما دفع الجمهور لمشاهدة الفيلم لإرتباطه بالأغنية.

ثاني الأغاني ضمن قائمة الأكثر استماعا في 2022، هي أغنية "ستو أنا" التي قام بكتابتها وتلحينها النجم أكرم حسني، وشاركه الغناء بها أيتن عامر، وكانت الأغنية ضمن أحداث مسلسل "مكتوب عليا" الذي عرض خلال السباق الدرامي الرمضاني من نفس العام، وقد حققت الأغنية نجاح ورواج كبير قبل طرح المسلسل، مما ساهم في الترويج للمسلسل بشكل كبير.

أغاني الأفلام والمسلسلات تتصدر القائمة

الغريب أن أغنية المهرجانات "شيماء" كانت في الترتيب الثالث للأكثر استماعا خلال عام 2022 وقام بغنائها يوسف سوسته، وهي الأغنية التي أثارت جدلا واسعا فور بعد طرحها بعدة أشهر، وتصدرت التريند لفترة طويلة وحققت قرابة 60 مليون مشاهدة عبر يوتيوب.

في المركز الرابع ضمن قائمة الأغاني الأكثر استماعا في 2022 تأتي أغنية الراب "البخت"، وهي الأغنية التي غناها الرابر الشعير ويجز، كما قام بكتابتها وتلحينها.

مفاجأة بظهور أغنية “شيماء” ضمن القائمة


ويدخل النجم أحمد سعد ضمن قائمة الأكثر استماعا في 2022 بأغنيتين هما "عليكي عيون" في المركز السادس وهي من كلمات محمد شافعي وألحان أحمد سعد وتوزيع محمد عاطف الحلو، وأغنية "وسع وسع" في المركز الثامن من كلمات مصطفى حدوتة وألحان وتوزيع إيهاب كلوبيكس.

كما ضمن الهضبة عمرو دياب مكانا ضمن القائمة محتلا المركز الثامن بأغنية "انت الحظ" وهي من كلمات تامر حسين وألحان عزيز الشافعي، وتعد الأكثر استماعا ضمن ألبومين طرحهم عمرو دياب خلال عام 2022.

أحمد سعد يظهر بأغنيتين والهضبة في المركز السابع 

وتأتي أغنية "لو جاي في رجوع" بالمركز التاسع ضمن قائمة الأغاني الأكثر استماعا في عام 2022، وهي أغنية للمطرب الشاب أحمد فريد، والأغنية من كلمات مصطفى ناصر، ألحان تيام علي، توزيع تيام طارق.

وانضمت أغنية "مسيطرة" للقائمة وهي من غناء المطربة لميس كان، ومن كلمات مصطفى حدوته وألحان وتوزيع إيهاب كلوبكس.

فيما تأتي أغنية "وش جابك" للمطرب ضمن قائمة الأكثر استماعا وهي من كلمات وألحان وتوزيع جودي الحوتي، وهي أغنية باللهجة الليبية، ولكننا حققت نجاح ورواج كبير.