الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة السيارات: المعارض توقفت عن البيع إجباريًا

أرشيفية
أرشيفية

أكد أسامة أبو المجد رئيس شعبة تجار السيارات؛ أن معارض السيارات توقفت عن البيع للمستهلكين مشيرا إلى أن هذا التوقف إجباريا وليس من اختيار التجار.

وقال أبو المجد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "التجار أوقفوا بيع السيارات وهو توقف اجباري وليس اختياري؛ التجار كانوا يبيعون لبعضهم خلال الفترة الماضية على أمل أن تحدث انفراجه وأفضل شيء أن يضع أمواله في السيارة التي يرتفع سعرها".

وأضاف: "الوكلاء يقومون بزيادة أسعار السيارات بشكل دوري؛ هناك أحد الوكلاء قاموا بزيادة أسعار؛ هناك سيارة صناعة تشيكي ارتفع سعرها إلى مليون و600 ألف جنيه؛ وهو أمر وصل لمرحلة التهريج لا يمكن أن يضع عليها التاجر هذا السعر ولا يمكن أن يشتريها المستهلك أيضا ويمكن أن يعود لسعرها الطبيعي فتحدث خسارة".

وتابع: "هناك عشرات المعارض تتوقف وتغلق أبوابها من يستطيع العمل بهذا المجال في ظل هذه الظروف؟ حتى مبادرة اعفاء السيارات من الخارج كنت سعيد بها في البداية وقلت إنها سوف تسبب رواج نتيجة دخول سيارات جديدة إلى مصر وزيادة الحصيلة الدولارية ولكن الأمور توقفت بسبب شروط المبادرة".

وأكمل: "قلنا لو 1% فقط استفادوا من المبادرة سيدخل إلى مصر 140 ألف سيارة وهو ما يعني حدوث رواج نتيجة إعادة بيع هذه السيارات ولكن هناك أمرين أفسدا المبادرة الأول هو تحديد الإيداع البنكي في الحساب بمدة لا تقل عن 3 أشهر والأمر الاخر مشكلة بلد الإقامة والتفرقة بين المواطن الموجود في الخليج والموجود في أوروبا".

وأوضح: "لا يهم أين يتواجد المواطن؟ لماذا أضع فارق بين المواطن الموجود في السعودية والموجود في ألمانيا؟ لو طبق مشروع القرار بالطريقة الصحيحة كان لأدخل مليارات الدولارات".

وذكر: "مشروع المبادرة صدر لسبيين الأول زيادة الحصيلة الدولارية والثاني تقديم ميزة للمصريين الموجودين بالخارج؛ يجب إزالة المعوقات الموجودة أمام المبادرة".

وكانت الحكومة قد أطلقت مبادرة للمصريين بالخارج تستهدف اعفاء سياراتهم من الجمارك في مقابل إيداع وديعة دولارية بقيمة الجمارك تصرف بالعملة المحلية بعد 5 سنوات.

ولا يمنع القرار المواطن الذي قام باستيراد السيارة في ظل هذه المبادرة من البيع أو التصرف في السيارة في أي وقت يريده.