الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

رئيس اقتصادية الشيوخ: تبني السعر المرن للدولار ضرورة اقتصادية

هاني سري الدين -
هاني سري الدين - رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ

أكد هاني سري الدين؛ رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ؛ أن تبني سعر مرن للدولار مسألة حتمية، مشيرا إلى أن الأمر كان يجب أن يحدث منذ فترة طويلة.

وقال سري الدين خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "تبني السعر المرن للدولار ضرورة اقتصادية يجب أن تتحقق؛ السوق الموازية للدولار وصل إلى 33 جنيها وهي أكبر من القيمة الحقيقة وفقا لكل التقديرات ولكن ندرة الدولار تجعل الاقبال عليه كبير ومن ثم ارتفاع السعر في السوق الموازية".

وأضاف: "تصحيح التشوه في سعر الدولار يقتضي تبني سعر أكثر مرونة ليصل الدولار إلى 30 جنيه أو أكثر لمواجهة السوق السوداء وطالما كان هناك سعرين سوف تظل السوق الموازية موجودة؛ خطورة تبني السعر المرن هو ارتفاع الأسعار لأن كل السلع المستوردة وغير المستوردة مرتبطة بشكل ما بسعر الدولار والجميع يضع السعر طبقا لسعر الدولار".

وتابع: "أتوقع أن نشهد زيادة في سعر الدولار خلال الأسبوع القادم بعدها سوف يحدث تصحيح للوضع كما حدث في 2016 و2004؛ وتبني السعر المرن أحد شروط صندوق النقد الدولي ومن المفترض أن تقوم بعمل السعر المرن حتى يضبط السوق نفسه بنفسه".

وأكمل: "تبني السعر المرن له خطورته على كل طبقات المجتمع؛ وعلى كل المواطنين وصانع القرار يدخل في معضلة سياسية واجتماعية وهو ما يؤخر القرار أحيانا لأنك تحاول أن تبحث عن قدر من العملة لكبح جماح السوق الموازية والمضاربات التي تحدث".

وأوضح: "كل التسعير حاليا بعمل حسب سعر السوق السوداء وليس سعر البنوك وأصبح من المنطقي أن نخرج من المحنة بتوحيد الأسعار بحيث تنخفض المضاربة والمراهنة على الدولار وهذا الامر مرتبط بقرارات صعبة سوف يصدرها البنك المركزي للقضاء على ظاهرة الدولرة وزيادة سعر الفائدة بحيث يوجه جزء كبير من السيولة المتاحة والاحتفاظ بالجنيه على حساب الدولار وهذا ما قد نشهده خلال الفترة المقبلة".

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي يوم الخميس المقبل وهو اجتماعه الأخير خلال العام الجاري حيث من المقرر أن يحسم عدد من الأمور مثل سعر الصرف وأسعار الفائدة.

Advertisements
Advertisements