الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الرئاسة: قمة واشنطن تعطي زخمًا للعلاقات الأمريكية مع دول القارة الإفريقية

الرئيس نيوز

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أهمية قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا المنعقدة حاليًا في واشنطن، وهي القمة الثانية من نوعها حيث عقدت القمة الأولى عام 2014 في المغرب، لافتًا إلى الفترة الزمنية التي تفصل بين القمتين تعد كبيرة بالنظر إلى تفشي جائحة كورونا والانتخابات الأمريكية.

وأشار السفير بسام راضي إلى أن القمة تعكس تزايد الاهتمام العالمي بالقارة الإفريقية خاصة من الجانب الأمريكي الذي يسعى لزيادة تواجده في القارة الإفريقية.

وأوضح المتحدث أن القمة تركز على مساعدة الدول الإفريقية على مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية خاصة فيما يتعلق بتوفير الغذاء وأسعار الطاقة وسبل التكيف مع متطلبات مواجهة التغيرات المناخية ومساعدة الدول الإفريقية على التوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف السفير بسام راضي أن انعقاد القمة يأتي متزامنا مع الإستراتيجية الأمريكية تجاه إفريقيا جنوب الصحراء التي أعلنتها في أغسطس الماضي.

وقال إن القمة ستتناول أيضًا قضايا التنمية والقضايا الأمنية وسبل مواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وما بعد جائحة كورونا، مشددا على أن القمة تضيف زخما للعلاقات الأمريكية مع دول القارة الإفريقية.