الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

موعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي القادم 2023

الرئيس نيوز

تتجه أنظار الكثير من المستثمرين حول العالم عن موعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي القادم، لتحديد مصير وسياسات سعر الفائدة للأسواق المفتوحة؛ تمهيدًا للسيطرة على التضخم.

 

موعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي القادم 2023

 

وشهدت معظم الأسهم الآسيوية اليوم الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر الجاري، حالة من ارتفاع الأسعار، قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنوك مركزية أخرى، وحدوث موجة أخيرة من زيادات أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفع مؤشر (نيكي225) في طوكيو، بنسبة 0.4%؛ ليصل إلى 27961.66، بينما ارتفع مؤشر (هانغ سينغ) في هونغ كونغ بنسبة 0.5% إلى 19559.93، كما ارتفع مؤشر (إس آند بي/ إيه إس إكس200) الأسترالي بنسبة 0.3%؛ ليحقق 7203.30 نقطة.

اجتماع الفيدرالي الأمريكي القادم 2023

ويتوقع الكثير من خبراء الاقتصاد، أن ينخفض معدل زيادة سعر الفائدة؛ ليصبح 50 نقطة أساس فقط، بدلًا من 75 نقطة إلى 4.25% أو 4.50%، الأساس التي اعتمدها في الاجتماعات الأخيرة، والتي شهدت زيادة للمرة السادسة على التوالي بنسبة 0.75%.

ومن المقرر أن يجتمع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي غدًا الأربعاء الموافق 14 ديسمبر الجاري، وسيتم الإعلان عن النتيجة بعد الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين، تعقده اللجنة الفيدرالي للأسواق المفتوحة، لتحديد السياسات خلال الفترة المقبلة.

وبعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، سيأتي قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة الذي سيعلنه يوم الخميس، وقد يختار أيضًا أن يرفع الفائدة بمقدار نصف نقطة، وستكون الأسواق كذلك على موعد مع قرارات مماثلة من بنك إنجلترا والسلطات النقدية في المكسيك والنرويج والفلبين وسويسرا وتايوان.

ومن جانبه، حذّر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، من أنه سيتعيّن على الأرجح إبقاء السياسة النقدية مشددة «كلبعض الوقت، وإن حل موعد تخفيف وتيرة رفع المعدلات في ديسمبر، مؤكدًا أن توقيت هذا التخفيف أقل أهمية من الأسئلة بشأن إلى أي مدى سيحتاج المسؤولون لرفع المعدلات والمدة التي سيتعيّن عليهم خلالها إبقاء السياسات تقييدية.