السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خليك في الأمان.. مواعيد تطعيم شلل الأطفال شهر ديسمبر 2022

حملة شلل الاطفال
حملة شلل الاطفال

يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف المحافظات عن مواعيد تطعيم شلل الأطفال شهر ديسمبر، بعدما أطلق وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، الحملة القومية للتطعيم يوم الأحد الماضي الموافق 11  ديسمبر الجاري، بمركز صحة الحي السادس بمدينة نصر.

 

حملة شلل الأطفال 2022

وتستهدف الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، ما يقارب من 16.5 مليون طفل، للمصريين وغير المصريين على حد سواء، للحفاظ على بيئة خالية من المرض، حيث ستجوب الحملات المتحركة كل شوارع وميادين الجمهورية.

ودعت وزارة الصحة، كافة الأسر بالمشاركة بتطعيم الأبناء من عمر يوم حتي 5 سنوات، وعدم تجاهل الحملة القومية، مشيرة إلى أن الحملة تستمر لمدة 4 أيام؛ اعتبارًا من يوم الأحد الماضي وحتى غدًا الأربعاء الموافق 14 ديسمبر الجاري، من الساعة الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً.

كما ناشدت الأهالي، "طعّموا أولادكم، تطعيم الحملة دي اللي هيحميهم من أي سلالة من فيروس شلل أطفال حتى لو جاية من برة مصر، مش هينفع نكمل من غير تطعيم كل ولد وبنت تحت سن 5 سنين في كل حملات التطعيم".

وأوضحت الصحة، أن 45 ألف فريق يضم 90 ألف عضو يشاركون في حملة التطعيم، خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، بالإضافة للفرق الإشرافية على جميع المستويات بالوزارة والمديريات والإدارات الصحية والمناطق الطبية.

وأشارت إلى أن حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال مجانية والطعم المستخدم، هو طعم شلل الأطفال الفموي، حيث يتم تطعيم الطفل بنقطتين في الفم مع التأكد من البلع، لحماية الأطفال من هذا المرض شديد العدوى، الذي يسبب إعاقة مدى الحياة.

أماكن التطعيم ضد شلل الأطفال:

مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية.
الميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والأتوبيس وأماكن التجمعات.
بجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.
فرق متحركة من شقة إلى شقة على مستوى الجمهورية للوصول إلى جميع الأطفال.

جدول التطعيمات المنشور من وزارة الصحة:

الجرعة الأولى: في عمر شهرين "سابين" نقطتين في الفم.
الجرعة الأولي: في عمر شهرين “سولك” عبارة عن 0.5 سم حقن في العضل في الجزء الخارجي من العضلة الأمامية بالفخد الأيسر.

الجرعة الثانية: في عمر 4 شهور سابين "نقطتين في الفم.
الجرعة الثانية: في عمر 4 شهور سابين "نقطتين في الفم “سولك” عبارة عن 0.5 سم حقن في العضل في الجزء الخارجي من العضلة الأمامية بالفخد الأيسر.

الجرعة الثالثة في عمر 6 شهور سابين "نقطتين في الفم.
الجرعة الثالثة: في عمر 6 شهور سابين "نقطتين في الفم “سولك” عبارة عن 0.5 سم حقن في العضل في الجزء الخارجي من العضلة الأمامية بالفخد الأيسر.

الجرعة الرابعة: في عمر 9 شهور سابين "نقطتين في الفم.

الجرعة الخامسة: في عمر 12 شهرًا سابين "نقطتين في الفم.

الجرعة المنشطة: في عمر 18 شهر سابين "نقطتين في الفم.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، تقوم بتنفيذ الحملة القومية سنويًا؛ للحفاظ على مصر خالية من المرض، حيث سُجلت آخر حالة شلل أطفال في عام 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن مصر خالية من المرض في عام 2006.