الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس القومي لحقوق الإنسان ترد على ادعاءات رامي شعث

السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب - رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

أكدت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أنها أوضحت للبرلمان الأوروبي المغالطات التي طرحها الناشط الفلسطيني رامي شعث.

وقالت خطاب في مقابلة مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "رامي شعث تحدث في البرلمان الأوروبي وكان هناك مغالطات كثيرة في حديثه وذهبنا إلى البرلمان الأوروبي وأخبرناهم بالحقيقة وأنه حصل على الجنسية المصرية بالمخالفة للقانون المصري".

وأضافت: "أخبرناهم في البرلمان الأوروبي أن القانون لم يكن يعطي الحق للسيدة المصرية نقل الجنسية إلى نجلها والرئيس أنذاك جامل شعث ومنحه الجنسية بالمخالفة للقانون؛ بريطانيا سحبت الجنسية من الفتاة شَميما بيغوملم ينتقد أحد بريطانيا؛ أنا أرد بهدوء وليس لدى مشكلة".

وتابعت: "يمكنه أن يطالب بتعويض وأنا أثبت بأنه ليس له حق في الحصول على تعويض؛ لا أريد أن يكون هناك خصومة مع أحد؛ أنت تقدمت بشكوى لا مشكلة؛ لا أعتقد أن الكلام الذي يقوله رامي شعث أقوى من ممارسة القضاء المصري في تنفيذ القانون".

وأكملت: "من غير المجدي الرد على كل شيء؛ هو تقدم بشكوى ونحن نرد عليها هناك مقررين يتسلمون شكاوى ومصر عضو في اتفاقيات كثيرة لحقوق الإنسان وبعضها يسمح بتلقي الشكاوى ويجب أن نتناول القضايا بقدر من الموضوعية؛ لدينا قانون ونطبق القانون".

وواصلت: "لدينا 9 مليون نازح وطالب لجوء ويعملون بحرية ولا يوجد لدينا معسكرات للاجئين مصر أعطت المثل في الاستضافة رغم أننا دولة نامية".

وأفرجت الحكومة المصرية عن الناشط الفلسطيني رامي شعث خلال يناير الماضي وتم ترحيله إلى فرنسا حيث تقيم زوجته بعد أن قضى عقوبة في السجن لمدة عامين ونصف بتهمة نشر أخبار كاذبة ومعاونة جماعة إرهابية على تحقيق أهدافها.

وأعلن الناشط رامي شعث الاثنين أنه تقدم بشكوى الى اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب التابعة للاتحاد الافريقي، لاستعادة حقوقه التي سلبته اياها، وفقا له، السلطات المصرية.

وشعث هو ناشط سياسي فلسطيني يبلغ من العمر 50 عاما وولد في مصر لأم مصرية وهو أيضا نجل السياسي الفلسطيني البارز نبيل شعث التي تولى منصب وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية.