الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رغم انخفاض الأعداد.. الصحة توضح أسباب إصدار بيانات بإصابات جدري القرود

وزارة الصحة
وزارة الصحة

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أسباب أصدر بيانات بأعداد الإصابات الجديدة بفيروس جدري القرود، مشيرا إلى أن البيان مرتبطة بإعلان منظمة الصحة العالمية بأن المرض من الأمراض التي تستحق الانتباه.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدول تعلن عن معدلات الإصابة وتبلغ بها منظمة الصحة العالمية لأن المنظمة أصدرت ما يفيد بأن على الدول أن تبلغ عن حالات الإصابة وبالتالي فإن البيان على سبيل الشفافية والالتزام بالمواثيق الصحية الدولية".

وأضاف: "معدلات الإصابة بفيروس جدري القرود عالميا في انخفاض وأصبح أكثر وضوحا أن المرض لا ينتقل مثل فيروس كورونا ولكن الانتقال يتم من خلال الاختلاط الوثيق ولا ينتقل بشكل سريع عند حدوث مجرد اختلاط عادي والأمر غير مقلق من ناحية معدلات الانتشار ولا شدة الإصابة".

وعن الإصابات بالفيروس المخلوي التنفسي قال عبد الغفار: "معدلات الإصابة بالأنفلونزا حاليا أعلى من معدلات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي؛ الناس معتادة على سماع اسم الأنفلونزا ومعدلات الإصابة هي المعتادة في مثل هذه الفترة من العام في مصر وكل دول العالم".

وأوضح: "بالنسبة لفيروس كورونا فإننا في أقل معدلات الإصابات المجتمعة ونسبة الحجر في كثير من مستشفيات العزل تصل إلى صفر والوضع مستقر للغاية ونأمل أن يظل مستقر ولذلك نقول للمواطنين أن الجرعات المنشطة من اللقاح مهمة للغاية وأن من مر عليه ستة أشهر عليه الحصول على جرعة تنشيطية أما المصابين بأمراض مزمنة أو أمراض مناعية فعليهم الحصول على اللقاح بعد 3 أشهر".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل إصابة جديدة بجدري القرود، كانت مخالطة للحالة التي جرى الإعلان عن كشفها في 8 ديسمبر الحالي.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في بيان عنها اليوم الإثنين، أنّ المصاب بجدري القرود يبلغ من العمر 34 عامًا، واختلط بشخص مقيم في إحدى الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر، وجار علاج المريض بأحد المستشفيات التابعة الوزارة.

وأشارت الصحة إلى أن اكتشاف هذه الحالة جاء في إطار رفع درجة الاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة ودقة نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي أمراض معدية.