السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية يتوقع موعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية

قوات الروسية
قوات الروسية

توقع الدكتور طارق فهمي؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية منتصف العام المقبل مشيرا إلى أن هناك مفاوضات مستمرة بين الجانبين الروسي والأمريكي على مستوى استخبارات الدولتين.

وقال فهمي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الجانب الروسي لن يتفاوض على الأراضي التي سيطر عليها والروس لن يقدموا أي تنازل في هذا الملف ولكن قد تكون هناك تنازلات أخرى على مستوى التفاوض مع حلف الناتو والولايات المتحدة".

وأضاف: "الروس يبحثون عن التحالفات ويتحدثون عن التحالف مع الاتحاد الأوراسي ولن يخرجوا من المفاوضات وحدهم كما في السابق؛ الحرب قد تنتهي منتصف العام المقبل".

وعن الجانب المنتصر في الحرب حتى الأن قال فهمي: "الأن نحن بين قنوات غربية مباشرة تبث الأخبار وقنوات روسية تبث اخبار أخرى المراسلين ينقلون ما يريدون نقله هناك جزء مما يجري تحقيق نجاحات من الجانب الأوكراني ولكن ليست هذه القضية".

وتابع: "القضية أن يصل الطرفين إلى الانهاك الكامل؛ هناك مشكلة متعلقة بأمرين قدرات روسيا والتهديد بالنووي إذا شعرت روسيا أن الغرب يدفعها إلى الخيار صفر سوف تستخدم السلاح النووي بشكل محدود ورمزي".

وأكمل: "أذا لم يترك للجانب الروسي حل ستكون هناك مشكلة؛ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حذر من إهانة روسيا ومن محاولة مناكفتها واسقاطها".

وواصل: "روسيا حققت الهدف من العملية العسكرية حتى الأن وهو السيطرة على الجنوب الأوكراني؛ الجانب الروسي لم يطلق حرب شاملة والحديث عن إسقاط النظام الأوكراني حديث إعلامي؛ العملية العسكرية الروسية تستهدف تأمين الجنوب الأوكراني".

وأشار فهمي إلى أن هناك ضبط بين روسيا والغرب لعدم تمدد العمليات العسكرية خارج مسرح العمليات الحالي موضحا أن واقعة سقوط الصاروخ الأوكراني على الأراضي البولندية تم تجاوزها بشكل لا يزيد من التوتر.

وأطلقت روسيا في فبراير الماضي عملية عسكرية تحرير منطقة دونباس ذات الأغلبية الروسية من القوات الأوكرانية.

ونجحت القوات الروسية في السيطرة على 20% من الأراضي الأوكرانية وقامت بضم أربعة أقاليم أوكرانية بعد اجراء استفتاء بين السكان المحليين على الانضمام إلى روسيا.