الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الزراعة تزف بشرى سارة لمنتجي الدواجن بشأن الأعلاف

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة؛ أن الدولة تبذل كل ما لديها من جهد لمساعدة منتجي الدواجن وبيض المائدة وتوفير المنتج للمواطنين بسعر عادل.

وقال القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "التحدي أمام المربين أنه لا يمكن زيادة السعر بشكل أكبر؛ ونحن نحاول مساعدتهم وتوفير الأعلاف بكميات كبيرة والدولة خصصت ما يقرب من نصف مليار دولار لإدخال شحنات الذرة والصويا".

وأضاف: "أدخلنا ما يقرب من مليون طن من الذرة والصويا وهو رقم جيد؛ في الشهر الواحد نستهلك 400 ألف طن ذرة و250 ألف طن صويا وحين ندخل في مليون طن هذا الأمر يعني أن الدولة تفرج عن كميات كبيرة".

وتابع: "رئيس الوزراء عقد اجتماع مع مستوردي الاعلاف وأكد على ان الإنتاج الداجني خط أحمر وأنه لن يتم السماح لأحد بالتلاعب في أقوات صغار المنتجين أو أن يكون هناك أي تلاعب في الكميات".

وأوضح: "رئيس الوزراء أكد أن الدولة سوف تتدخل خلال الفترة المقبلة بكل امكانياتها لتنظيم الأسواق وكلف وزارة الزراعة بتحديد سعر استرشادي للأعلاف بالتعاون مع السادة المستوردين وكافة الجهات المعنية حتى نصل إلى سعر عادل ويكون جهاز حماية المستهلك والجهات الرقابية في مصر قادرة على مراقبة عملية التسعير ونضمن وصول الشحات المفرج عنها للمصانع والمربيين".

وكان مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد نشر عدد جديد من اصداره الرابع "ارقامX الزراعة"، اشار خلاله إلى أهم الارقام الخاصة بكميات مستلزمات الاعلاف المفرج عنها بالموانئ المصرية، خلال الفترة من ١٦ اكتوبر وحتى اول ديسمبر الجاري.

ووفقا للانفوجراف بلغن اجمالي كميات الذرة وفول الصويا واضافات الأعلاف، والتي تم الافراج عنها في الموانئ المصرية، حتى الآن نحو 960 ألف طن، وذلك بقيمة اجمالية بلغت نحو 483 مليون دولار وشملت تلك الشحنات المفرج عنها نحو 634 ألف طن من الذرة، و317 ألف طن من فول الصويا واضافات الأعلاف.

وشهد سوق الدواجن حالة من عدم الاستقرار خلال الأشهر الماضية بسبب شح المعروض من الأعلاف وهو ما تسبب في ارتفاع أسعارها بشكل قياسي.