الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

استشاري تغذية يحذر من تحدي إنقاص الوزن عبر لصق الفم: يؤدي للوفاة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عماد الدين فهمي؛ استشاري التغذية العلاجية والتغذية، أن تحدي إنقاص الوزن عبر لصق الفم المنتشر على تطبيق "تيك توك" غير علمي، مشيرا إلى أن من يروجها يقول إنها تجعل الشخص يحلم أحلام سعيدة كما أنها تكافح الشيخوخة. 

وقال فهمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "التنفس من الأنف فقط يحسن من ضغط الدم ويحسن ضربات الأنف وتدفق الاكسجين من الجسم ويزيد من حرق الدهون لأن الأكسجين يكون مرتفع".

وأضاف: "التنفس من الأنف فقط قد يسبب مشكلة حال كان الشخص مصاب باحتقان في الأنف أو اعوجاج في الحاجز الأنفي ولا يعرف قد يتوفى نتيجة عدم قدرته على التنفس أثناء النوم".

وتابع: "هناك أكثر من 2 مليار شخص على مستوى العالم مصابين باضطرابات النوم أو انقطاع النفس اللاإرادي خلال النوم وبالتالي لو تم إيقاف التنفس من الفم قد يموت لشخص أثناء النوم".

وأكمل: "إذا أراد شخص القيام بمثل هذا التريند عليه أن يتوجه إلى طبيب أنف وأذن وحنجرة أولا للتأكد من عدم إصابته من أي مشكلة في التنفس خلال النوم وأن مجرى التنفس سليم خاصة وأن هناك أشخاص غير قادرين على التنفس من الأنف لإصابتهم بمشاكل".

ويزعم ممارسو ذلك التحدي على خلاف الحقيقة، أن لصق الفم قبل النوم يساعد على استنشاق أكسجين أكثر عن طريق الأنف، إذ ادعى منهم أنه حسّن من نومهم وحفزهم على خسارة الوزن.

ويجبر التحدي الأشخاص على التنفس من خلال الأنف، من أجل خسارة للدهون، ويحسن تدفق الهواء في الجسم ويساعد الجسم على الاسترخاء ويوقف الشخير ويساعد على تحسين النوم حسب ادعاءات من يدعون إلى ممارسته.

ويخشى الخبراء من أن المشاركة في ذلك التريند قد يشكل خطورة على المصابين بمتلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، وهي حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر وتبدأ في الليل، ويمكن حدوثها أيضًا عندما يؤدي استرخاء عضلات حلق الشخص أثناء النوم إلى إعاقة المسالك الهوائية، أو عندما لا يرسل الدماغ إشارات إلى الجسم بشكل صحيح لمواصلة التنفس.

Advertisements
Advertisements