الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جامعة الإسكندرية تستضيف المؤتمر الخامس لمبادرة «معا لحماية الأسرة المصرية»

الرئيس نيوز

تستضيف جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، الأحد المقبل، المؤتمر الخامس لـ"مبادرة معا لحماية الأسرة المصرية"، الذي يعقد تحت شعار"الأسرة المصرية.. أمن واستقرار الدولة".

يبدأ المؤتمر بكلمة للدكتور قنصوة يتناول فيها أسس حماية الأسرة المصرية، ثم تتحدث د.إنجي فايد مدير التنمية الثقافية الأثرية سابقا وكبير الباحثين، مؤسس المبادرة التي تم تدشينها عام 2019.
كما يلقي د. حسام لطفي رئيس قسم القانون المدني بجامعة بني سويف، ومؤسس المبادرة،  كلمة بعنوان "ما بين الماضي والحالي وقوانين الأسرة"، يعقبها كلمة للدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، عن الفقه والشريعة وقوانين الأسرة.

4 جلسات نقاشية خلال المؤتمر 

يشمل المؤتمر 4 جلسات نقاشية، حيث يتحدث الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير موقع بوابة الأهرام وصحيفة الأهرام المسائي، عن العلاقة بين الإعلام والمجتمع وكيفية مواجهة حروب الجيلين الرابع والخامس، وذلك في  الجلسة الأولى وعنوانها "مبادرات بناءة ودعاوي هدامة". 

وتنعقد الجلسة الثانية تحت عنوان "التعليم والاقتصاد وحماية الأسرة المصرية"، ويتحدث فيها د. محمد الحمامي عضو مجلس النواب عن التعليم وتأثيره علي التنمية المستدامة واستقرار الأسرة. وتتناول د. غادة قنديل رئيس بنك NY في نفس الجلسة، الآثار الاقتصادية السلبية لعدم الاستقرار الأسري والمجتمعي والحلول الاقتصادية.

فيما يغلب الطابع الطبي علي مجريات الجلسة الثالثة بعنوان "الصحة والأسرة"، وتتناول فيها د. نيفين الوحش عضو المجلس القومي للمرأة وأخصائية صحة المرأة، مسألة الصحة وتأثيرها على تنمية الأسرة. كما تتناول د. سلمى حبيب استشاري نفسية، قضية الصحة والأسرة من منظور التوازن النفسي.

وتنعقد الجلسة الرابعة تحت عنوان " محور المبادئ والأخلاق وحماية الأسرة المصرية"، ويتحدث فيها  د. أسامة هاشم الحديدي المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى،  عن أهمية التعاملات السوية بين أفراد الأسرة بالإضافة الى أهمية التربية السوية للنشء، في ظل الموجة العالمية اللا أخلاقية التي قد تجتاح تقاليد المجتمع.
الجدير بالذكر أن "مبادرة معا لحماية الأسرة المصرية"، تركز علي  مراعاة حقوق الأسرة والمرأة التي تعتبر عماد الأسرة وحقلها المثمر، من خلال الدعوة إلي تعديل قانون الأحوال الشخصية للأرملة أو الزوجة المطلقة التي أسهمت جهدها  في دعم زوجها وأسرتها، لنكفل لها حياة آمنة ولتعيش مستقرة حتى لا تمر بظروف صعبة تضعها فى مأزق ومقارنة بحياتها السابقة.
 كما تدعو المبادرة إلى تطبيق نفقة المتعة بدون حد أقصى وتطبيق وحق الأب في الرؤية بشكل دوري وطبيعي وضرورة وجوب مجلس قومي للأسرة لحماية حقوق كافة الأطراف، وذلك من خلال تبني حل شرعي وافق عليه مجمع الفقه الإسلامي في دورته رقم (٢٣) عام ٢٠١٨ بمسمى "فقه الكد والسعاية" الذي تطبقه دول إسلامية وإفريقية وأقره وأجازه شيخ الأزهر في فبراير ٢٠٢٢.

IMG-20221209-WA0224
IMG-20221209-WA0224
IMG-20221209-WA0223
IMG-20221209-WA0223
IMG-20221209-WA0222
IMG-20221209-WA0222