الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

هل يحدث تعويم جديد للجنيه خلال الأيام المقبلة؟.. رئيس "خطة البرلمان" يوضح

فخري الفقي - رئيس
فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن بعض الأشخاص يقومون بممارسات غير رشيدة ويجب أن نحذر من مثل هذه الممارسات.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "ما فشلوا في تحقيقه يوم 11-11 يريدون تحقيقه بشكل أخر وبأيدينا نحن؛ الاحتياطي في البنك المركزي يزيد منذ 4 أشهر نتيجة إعادة تقييم الذهب والعملات الموجودة في الاحتياطي؛ لم يتوقف خلال الفترة الماضية رغم الأزمة الطاحنة على مستوى العالم".

وأضاف: "لقد تم تعويم الجنيه المصري ولكن يكون هناك تعويم بعد هذا التعويم؛ التعويم تم على مستوى الخبراء ونتيجة للزحام في جدول أعمال صندوق النقد تم إدراج تمويل مصر يوم الجمعة 16 ديسمبر الجاري ولا يمكن أن يعطي خبراء صندوق النقد موافقة نهائية إلا إذا كان هناك إشارة خضراء من مجلس إدارة صندوق النقد الدولي".

وتابع: "الموافقة النهائية ستكون يوم الجمعة 16 ديسمبر ويوم الاثنين سوف يتم تحويل الشريحة الأولى من تمويل صندوق النقد الدولي إلى البنك المركزي المصري ويليها شركاء التنمية سوف يتم تحويل خلال يناير 1.6 مليار دولار منها مليار دولار من البنك الدولي للمشروعات التنموية و200 مليون من البنك الأفريقي للتنمية و400 مليون من البنك الأسيوي".

وأوضح: "الحديث عن أسعار الدولار ممارسات فردية والدول الشقيقة سوف تضخ استثمارات مباشرة وبمجرد التوقيع النهائي لاتفاق الصندوق سوف يتم تنفيذ كثير من الاتفاقات مع المستثمرين وصندوق النقد الدولي يجب أن يتأكد من قدرة مصر على السداد".

وأكمل: "رئيس الوزراء بعد الاجتماع الأسبوعي للحكومة أشار إلى أنه خلال الستة أشهر القادمة سوف يتم الانتهاء من قوائم الانتظار للبضائع الموجودة في الجمارك؛ صندوق النقد الدولي سوف يظل مع مصر في مراجعات نصف سنوية وفقا لمعايير أداء كمي ومؤشرات أداء هيكلي لكي يطمئن المستثمرين ومجتمع الأعمال الدولي والمصريين أن الاقتصاد المصري يسير بشكل جيد".

ووقعت الحكومة المصرية اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي يستهدف حزمة تمويلية بالإضافة إلى برنامج اصلاح اقتصادي لمساعدة الدولة في تخطي الازمة الحالية.

Advertisements
Advertisements