الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح السعر العادل للذهب في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد المنعم السيد؛ رئيس مركز القاهرة للدراسات الأقتصادية أن هناك فجوة تمويلية في السوق المصري بين الالتزامات والإيرادت الدولارية التي تتحصل عليها الدولة المصرية.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "رئيس الوزراء أكد أن الدولة نجحت في جذب 9 مليارات دولار وسيكون هناك استثمارت أكثر ومع ذلك هناك نوع من الاستغلال والجشع؛ هناك غلاء وتضخم ولكن هناك ارتفاع في الأسعار جزء منه بسبب التجار".

وأضاف: "القفزات التي شهدها سعر الذهب غير طبيعية؛ هناك 3 معلومات يجب أن يعلمها الجميع الأولى إن مص دولة مصدرة ومنتجة للذهب؛ صدرنا ذهب بقيمة 1.3 مليار دولار عام 2022 ومصر أنتجت 15 طن من الذهب خلال عام 2022".

وتابع: "نستورد بعض أجزاء الذهب من السعودية وإيطاليا ولكن الاستيراد توقف تمام منذ منتصف 2021؛ الذهب والدولار عكس بعض ف العالم كله وفي مصر الذهب والدولار يتحركان معا".

وأوضح: "زيادة أسعار الذهب في مصر جاء بسبب زيادة الطلب بنسبة 30% وأيضا بسبب توقف الاستيراد؛ والأمر الثالث الحسبة الغريبة التي يقوم بها تجار الذهب؛ عيار 21 مقوم بسعر 51 دولار وما يعني أن جرام الذهب في مصر يساوي 1250 تقريبا ويمكن أن نزيد هامش ربح 100 جنيه".

وواصل: "السعر الحالي يزيد عن 1700 جنيه والسبب لأن الطلب أصبح كبيرا ويقوم التجار بحساب سعر الدولار بقيمة 34 جنيها".

وأكمل: "سيكون هناك ارتفاع في سعر الدولار حتى يناير المقبل وسوف يصل إلى 30 دولار ومع تدفق الاستثمارات ودخول اتفاق صندوق النقد الدولي حيز التنفيذ سوف يتراجع سعر الدولار تدريجيا".

وشهد سعر الذهب اليوم الخميس 8 ديسمبر 2022 في السوق المحلية، انخفاضا بلغ نحو 200 جنيه مقارنة بمستواه في تعاملات أمس، حيث سجل عيار 21 نحو 1550 بينما بلغ الأربعاء 1745 جنيها للجرام.

وخلال الفترة الماضية شهدت أسعار الذهب قفزات كبيرة بسبب الاقبال على الشراء وزيادة الطلب في ظل انخفاض المعروض خاصة مع وقف الاستيراد والاعتماد على كميات الذهب الموجودة في السوق المحلي حاليا.