الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية: ارتفاع الدولار لـ 40 جنيهًا شائعات لضرب استقرار الدولة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية؛ أن قانون الفاتورة الإلكترونية صدر منذ 3 سنوات، مشيرا إلى أن الهدف منه تحرير الدولة من البيروقراطية والتقديرات الجزافية للضرائب.

وقال معيط في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "نطبق الفاتورة الإلكترونية منذ عامين ونصف ويوميا نتسلم على المنظومة 1.25 مليون فاتورة إلكترونية ومنذ تطبيق الفاتورة الإلكترونية تسلمنا 450 مليون فاتورة وهناك أكثر من 150 ألف ممول يرسل الفاتورة دون مشاكل".

وأضاف: "الموضوع أصبح سهلا والممول يقول هذه معاملاتي ويجب خصمها من الوعاء الضريبي؛ التقديرات الجزافية والمنازعات انتهت؛ بعض الناس طلبت التدريب على الفاتورة الالكترونية والبعض الأخر طلب عمل ورش عمل على الخاضعين للفاتورة الالكترونية".

وتابع: "استجبنا حاليا وقررت زيادة المهلة بدلا من تحديدها بـ 15 ديسمبر؛ سوف نجلس مع كل الأطراف ونشكل لجان ونبحث الأمور؛ التعامل إيجابي مع مثل هذه القضايا ونحن منفتحين على الحلول وسوف نتابع مع كل من لديهم تحديات في هذا الموضوع؛ المجتمع يطالب بالعدالة والمساواة مع الاخذ في الاعتبار وجود بعض الحالات".

وعن الشائعات حول ارتفاع سعر الدولار إلى 40 جنيها قال معيط: "نحن في حالة حرب شائعات؛ هناك حرب شائعات تدار من الخارج وهناك استهداف للدولة واستقرارها وإن شاء الله نعبر هذه الفترة والتحديات هذا العام قوية ونتمنى أن يكون عام 2023 أفضل وأن نعبر هذه الفترة.

وأثيرت شائعات مؤخرا حول نية الحكومة إعادة تحرير سعر صرف العملة الأجنبية مجددا وهو ما سيؤدي وفقا للشائعات إلى زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه.

وأشارت الشائعات إلى أن السعر المتوقع للجنيه المصري أمام الدولار سوف يرتفع إلى 40 جنيه وهو ما نفاه وزير المالية.

وتعمل الحكومة على تجاوز أزمة النقد الأجنبي التي ضربت البلاد جراء أزمة كورونا وما تلاها من الأزمة الأوكرانية وتأثيرها على ارتفاع أسعار السلع الأساسية المستوردة.

واتخذت الدولة عدة إجراءات من شأنها التخفيف من تأثير الضغوط على العملة الأجنبية؛ إذ اتخذت إجراءات أدت إلى الحد من عمليات الاستيراد وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي.