الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

المشرف على إنشاء محور التعمير يكشف تفاصيل جديدة عن المشروع

قطاع من محور التعمير
قطاع من محور التعمير

أكد الدكتور عبد السلام سالم؛ الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة والمشرف على إنشاء محور التعمير أبو ذكري؛ أن مدينة الإسكندرية كانت مكتظة، مشيرا إلى أن إنشاء المحور في جنوب المدينة مع إنشاء محاور عرضية يساعد في تخفيف الزحام.

وقال سالم في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "انشاء المحور في الجنوب وعليه محاور عرضية تربط الإسكندرية بالمحور يساعد في نقل المواطنين من شرق الإسكندرية في دقائق إلى الطريق الساحلي أو طريق برج العرب أو الطريق الصحراوي".

وأضاف: "إنشاء المحور استغرق عامين تنفيذ من نوفمبر 2020 إلى نوفمبر 2022؛ المحور عمل ضخم ولا ينفذ في هذه المدة في الدول المتقدمة؛ المحور كان يحتاج إلى 5 أو 6 سنوات في الوقت الطبيعي ولكن العاملين كانوا يعملون لمدة 16 ساعة يوميا".

وتابع: "التنفيذ بقدرة الشركات الوطنية بالاشتراك مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ومع المصممين والاستشاريين بجامعة الإسكندرية وكنت أذهب إلى هناك مرة كل شهر من أجل مناقشة أي مشكلات".

وأوضح: "أنشاء المحور كان يحتاج لعلاج التربة الرخوة وهذا الأمر كان يحتاج إلى عشرات السنوات ولكننا استعملنا أحد الحلول العالمية المعروفة من خلال تنفيذ أعمدة المتقاربة؛ داخل الطين وتصل إلى الرمل في الأسفل بحيث يحصل المصرف على المياه ويرفعها إلى أعلى وهو ما سرع الهبوط لأن هناك منشأت على المحور والكباري مبنية على خوازيق والخوازيق لا تهبط".

وأكمل: "لو أنشأنا الكباري دون إنهاء الهبوط أو أكبر جزء منه سوف تحدث مشاكل باستمرار عند مدخل الكباري لأن التربة كانت ستهبط والكباري تظل في العالي والعلاج الذي قمنا به جعل الهبوط يحدث في فترة الانشاء ووصلنا إلى 70-80% من الهبوط ثم انتهينا من إنشاء الطريق وافتتحناه".

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الاثنين، محور التعمير بمحافظة الإسكندرية ويمتد المحور بطول 35 كم من تقاطعه مع طريق القاهرة -الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير - مطار برج العرب بواقع 9 حارات مرورية لكل اتجاه.

ويعتبر محور التعمير الجديد إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه أن يفتح آفاقًا تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها ويزيد من حيزها العمراني، ويربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوي والطريق الدولي الساحلي ومدينة برج العرب.

Advertisements
Advertisements