الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

الري تعلق على فيديو إلقاء باخرة سياحية المخلفات في نهر النيل

الرئيس نيوز

علق المهندس محمد غانم؛ المتحدث باسم وزارة الري على الفيديو المتداول لإحدى الباخرات السياحية النيلة وهي تلقي المخلفات الصلبة في نهر النيل.

وقال غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الوزارة اتخذت الإجراءات القانونية بالتعامل مع الواقعة؛ شكلنا لجنة مع وزارة السياحة والبيئة وشرطة المسطحات المائية وقمنا باتخاذ الإجراءات القانونية".

وأضاف: "تم الغاء تصريح الباخرة السياحية على الفور وتحرر محضر إثبات حالة بالواقعة وتم قيد المحضر كجنحة كما تم إيقاف المسؤول عن الباخرة".

وتابع: "وزارة السياحة قامت بإيقاف المدير المسؤول عن العائمة وتم تشكيل لجنة من الري والبيئة والسياحة وشرطة المسطحات وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة".

وأكمل: "المركب هي احدى العائمات السياحية التي تتحرك في نهر النيل بين الأقصر وأسوان وتم تصوير القاء المخلفات الصلبة في نهر النيل وتم إيقاف عمل الباخرة السياحية لحين انتهاء التحقيقات بالإضافة إلى إيقاف المسؤول عن الباخرة وسحب ترخيصها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في مثل هذه الحالات".

وكانت وزارة الري قد أوضحت في وقت سابق أن الواقعة تعد مخالفة وفقا للمادة 71 من قانون تنظيم وإدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، وبالتالي فإن الباخرة تُعد مخالفة لأحكام القانون في شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث والمعدل بالقرار الجمهوري رقم 103 لسنة 2015، ولأحكام قانون حماية البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009.

وكشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو عبر تطبيق تيك توك، متضمنًا قيام العاملين بإحدى العائمات السياحية بإلقاء المخلفات "أكياس بلاستيكية" بنهر النيل حال إبحارها من محافظة أسوان اتجاه محافظة الأقصر.

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع الجهات المعنية وبالانتقال للعائمة المشار إليها حال وجودها بأحد المراسي بدائرة قسم شرطة الأقصر، وبسؤال المدير المسئول قرر قيام (اثنين من العاملين بالعائمة) بإلقاء بعض المخلفات بنهر النيل دون علمه، وأمكن ضبطهما وبمواجهتهما أقرا بارتكاب الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

Advertisements
Advertisements