الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

جريمة إثيوبية.. حراس السجون ذبحوا العشرات من سجناء "تيجراي"

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن شهود عيان قولهم إن الحراس الإثيوبيين ذبحوا العشرات من السجناء التيجرانيين.

ووقعت أعنف أعمال القتل في معسكر سجن ميراب أبايا، حيث تم اعتقال جنود تيجرانيين حاليين ومتقاعدين.

وأشارت المراسلة كاثرين هوريلد إلى منظر التقطته الأقمار الصناعية لمعسكر السجن بالقرب من ميراب أبايا.

وروى سجناء كواليس المذبحة التي وقعت في يوم عادي بينما كانت رائحة القهوة والسجائر تنتشر في هواء العصر الحار بمعسكر اعتقال مؤقت في إثيوبيا، بالتزامن مع الاحتفال بيوم القديس ميخائيل في نوفمبر 2021، وكان البعض يمزحون مع أصدقائهم خارج المباني الحديدية المموجة وصلى آخرون بهدوء للم شملهم بعائلاتهم التي لم يروها منذ عام هو مدة احتجازهم، وقبل غروب الشمس في اليوم التالي، توفي حوالي 83 سجينًا وفقًا لستة ناجين.

وروى السجناء أن بعضهم أطلق عليهم النار من قبل حراسهم، بينما قتل قرويون آخرون بعد ضربهم حتى الموت بعد أن سخروا من الجنود بسبب عرقهم المنتمي إلى إقليم تيجراي وتم إلقاء الجثث في مقبرة جماعية عند بوابة السجن، بحسب سبعة شهود.

وروى أحد المحتجزين الذي قال إنه شاهد آثار المذبحة: "لقد تم تكديسهم فوق بعضهم البعض مثل الخشب".

وكانت مذبحة المعسكر بالقرب من ميراب أبايا، والتي تم التستر عليها ولم يتم الإبلاغ عنها من قبل، هي الأكثر دموية لجنود أسرى منذ بدء الحرب، لكنها ليست الوحيدة وقد قتل الحراس جنودًا مسجونين في سبعة مواقع أخرى على الأقل، وفقًا لشهود كانوا من بين أكثر من عشرين شخصًا تمت مقابلتهم في هذه القصة لم يتم الإبلاغ عن أي من هذه الحوادث من قبل.

 وأشارت الصحيفة إلى أن جميع القتلى من قبيلة تيجراي وهم أعضاء في جماعة عرقية هيمنت على الحكومة والجيش الإثيوبيين لما يقرب من ثلاثة عقود وتغير ذلك بعد تعيين أبي أحمد رئيسًا لوزراء إثيوبيا، ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، في عام 2018 وسرعان ما تداعت العلاقات بين أبي وجبهة تحرير شعب تيجراي سريعًا.

واندلعت الحرب في عام 2020 بعد أن استولى جنود تيجرايون في الجيش الإثيوبي وقوات تيجرايان الأخرى على قواعد عسكرية في جميع أنحاء منطقة تيجراي.

وخوفا من وقوع مزيد من الهجمات، اعتقلت الحكومة الآلاف من جنود تيجراي الذين يخدمون في أماكن أخرى من البلاد واحتُجزوا في معسكرات الاعتقال لما يقرب من عامين دون اتصال بأسرهم أو هواتفهم أو مراقبي حقوق الإنسان وتم نزع سلاح جنود تيجرانيين آخرين عندما اندلعت الحرب لكنهم استمروا في العمل في الوظائف المكتبية وتم اعتقال العديد منهم في نوفمبر 2021 مع تقدم القوات التيجرانية نحو العاصمة أديس أبابا ووقعت معظم عمليات القتل في ذلك الوقت، بما في ذلك مذبحة ميراب وتكهن السجناء بأن الهجمات ربما تكون ناجمة عن الخوف أو الانتقام ولم يكن أي من الجنود القتلى من المقاتلين الذين قاتلوا ضد الإثيوبيين.

وذكر سجناء ناجون أن كبار ضباط الجيش الإثيوبيين أمروا بارتكاب عمليات القتل في بعض السجون أو كانوا حاضرين عند وقوعها وفي أماكن أخرى.

قال الجنود المسجونون إنهم ما زالوا يخضعون للحراسة - ويتعرضون للضرب - من قبل أولئك الذين قتلوا رفاقهم، إلا أن هناك أدلة على انتشار الإفلات من العقاب وتأتي هذه التفاصيل التي تم الكشف عنها حديثًا في الوقت الذي يعمل فيه طرفا النزاع على التوصل إلى تفاصيل وقف إطلاق النار، الذي تم الإعلان عنه الشهر الماضي، والذي قوبل بشكوك بين السكان حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك ما إذا كان سيكون هناك مساءلة عن جرائم الحرب وفظائع أخرى.