الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلمانية تنتقد تطبيق الفاتورة الإلكترونية على الأطباء: «قرار معيب»

النائبة إيناس عبد
النائبة إيناس عبد الحليم

أكدت النائبة إيناس عبد الحليم عضو مجلس النواب، أن تطبيق الفاتورة الالكترونية على مهنة الطب قرار معيب، قائلة إن مهنة الطب ليست تجارية.

وقالت عبد الحليم في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مهنة الطب تستهدف إنقاذ الأرواح؛ القرار معيب المراكز الطبية والمستشفيات مسجلة وتدفع الضرائب والأطباء يقومون بسداد الضرائب بناء على عملهم في العيادات".

وأضافت: "تطبيق القانون بهذا الشكل سوف يعقد الأمور؛ على سبيل المثال إذا كان هناك طبيب يجرى جراحة؛ طبيب التخدير محسوب ضمن العملية وليس له فاتورة وهناك أيضا بعض العمليات التي تستخدم بالمنظار وهي مستأجرة كيف سيحاسب الطبيب على العملية بهذا الشكل".

وتابعت: "الأطباء مهنة حرة وليست مهنة تجارية والقانون يقول إن الفواتير الالكترونية على التجار والأمر ينطبق على الفنانين والمبدعين وكل هؤلاء ليسوا تجار وكلها مهن خدمية ويجب مناقشة الموضوع مع أصحاب المهن".

وأثار قرار وزارة المالية تطبيق الفاتورة الالكترونية غضب كثير من الفئات مثل الأطباء والفنانين والمحامين؛ وطالب البعض بإلغائها أو استثنائهم من الخضوع إليها.

وفي وقت سابق طالب الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بتأجيل تطبيق الفاتورة الالكترونية لحين شرح الأمر والتأكد من إمكانية تطبيقه.

وقال زكي: "كل الاحترام والتقدير لوزارة المالية ومصلحة الضرائب؛ أناشدهم وأرجوهم بل أناشد الرئيس بإرجاء العمل بالفاتورة الإلكترونية التي لا نفهمها؛ أناشد تدخل الرئيس شخصيا بإرجاء العمل بالفاتورة الالكترونية حتى نفهم".

وأكمل: "هناك لجان دائمة مع مصلحة الضرائب ولكن الفاتورة الالكترونية لم تكن موجودة على جدول الاعمال؛ سألت بنفسي وأخبروني أنها للشركات؛ لا أفهم شيء وزملائي أيضا نحن تحت أمر الدولة ولكن خففوا علينا الإجراءات؛ لا نقول لا ندفع نحن تحت أمر الدولة ونحن من أكثر الفئات التي لديها عمل واضح".

واختتم: "المسؤولون في مصلحة الضرائب متعاونين معنا ولكن ملف الفاتورة الالكترونية يحتاج إلى وقت الجميع لا يفهم شيء يجب أن نهدأ ونفهم وننفذ نحن تحت أمر الدولة؛ هل أنا مطالب مني أن أمثل وأخرج فاتورة عن تمثيلي نقوم بعمل ابداعي؛ أنا فنان لا أفهم ذلك".