الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"مش فاهمين حاجة".. نقيب الممثلين يناشد الرئيس بإرجاء تطبيق الفاتورة الإلكترونية

أشرف زكي
أشرف زكي

أكد الدكتور أشرف زكي؛ نقيب المهن التمثيلية؛ أن الفنانين تحت أمر الدولة ولا مانع لديهم من دفع الضرائب، مشيرا إلى أنه يطالب بتأجيل العمل بالفاتورة الإلكترونية حتى يتم شرح تفاصيلها.

وقال زكي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كل الاحترام والتقدير لوزارة المالية ومصلحة الضرائب؛ أناشدهم وأرجوهم بل أناشد الرئيس بإرجاء العمل بالفاتورة الإلكترونية التي لا نفهمها؛ أناشد تدخل الرئيس شخصيا بإرجاء العمل بالفاتورة الالكترونية حتى نفهم".

وأضاف: "هناك لجان دائمة مع مصلحة الضرائب ولكن الفاتورة الالكترونية لم تكن موجودة على جدول الاعمال؛ سألت بنفسي وأخبروني أنها للشركات؛ لا أفهم شيء وزملائي أيضا نحن تحت أمر الدولة ولكن خففوا علينا الإجراءات؛ لا نقول لا ندفع نحن تحت أمر الدولة ونحن من أكثر الفئات التي لديها عمل واضح".

وتابع: "السادة في مصلحة الضرائب متعاونين معنا ولكن ملف الفاتورة الالكترونية يحتاج إلى وقت الجميع لا يفهم شيء يجب أن نهدأ ونفهم وننفذ نحن تحت أمر الدولة؛ هل أنا مطالب مني أن أمثل وأخرج فاتورة عن تمثيلي نقوم بعمل ابداعي؛ أنا فنان لا أفهم ذلك".

وأكمل: "فنانينا الكبار لا يفهمون ذلك ونصبح ضحايا للمحاسبين القانونيين نريد أن نفهم ونطالب بإرجاء الموضوع حتى نفهم ونحن لا نتنصل من أي شيء نحتاج إلى الوقت ولكن يوم 15 ومن لا يسجل يصبح مهدد؟ أنا طرف أصيل في المعادلة ونحن من أكثر الفئات التي تدفع الضرائب وهم متعاونين معنا ولكننا لا نفهم شيء ولا نفهم كيف نقوم بهذه الفاتورة؟".

وواصل: "الأمر الثاني رسوم التسجيل كبيرة للغاية تقدر بالألف وماذا يفعل صغار الفنانين والفنانين الذين لا يعملون؟".

وأثار قرار وزارة المالية تطبيق الفاتورة الالكترونية غضب كثير من الفئات مثل الأطباء والفنانين والمحامين؛ وطالب البعض بالغائها أو استثنائهم من الخضوع إليها.

وطالب نواب في البرلمان الحكومة بالتراجع عن تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية على مهن المحاماة والأطباء والمهندسين وغيرهم من أصحاب المهن الحرة، لأنه من المعروف وطبقًا لنصوص الدستور، أن من يعملون بهذه المهن هم أصحاب رسالة وليسوا تجارًا.