الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلمانية: افتتاح مدينة المنصورة الجديدة يؤكد قدرة الدولة على الإنجاز

د.شيماء محمود نبيه
د.شيماء محمود نبيه

قالت د. شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، إن المشروع القومى الجديد لمدينة المنصورة الجديدة الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، سيكون إضافة قوية لمدن الجيل الرابع خاصة وأنها مدينة ساحلية مما جعلها تضاهي المدن ذات الطراز العالمي، وتمثل نقلة عمرانية كبيرة.

وأشارت "نبيه"  في تصريحات صحفية لها اليوم، إلى أن الافتتاح الذي تم بعد 4 سنوات من القرار بالتوسع في مدن الجيل الرابع يؤكد قدرة الدولة على الانجاز، وأن الدولة تسير نحو الجمهورية الجديدة بخطى ثابتة.

وأكدت عضو النواب أن هذا المشروع يعد من ضمن الإنجازات التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، مضيفة  أن المدينة تم تنفيذها بمواصفات عالمية في وقت زمني  غير مسبوق، والذى سيجعلها من أجمل المدن.

وأضافت أن تكلفة المرحلة الأولى من مشروع مدينة المنصورة الجديدة 24 مليار جنيه، مما يدل على ضخامة الميزانيات المرصودة للنهضة العمرانية في مصر، وأن تلك المدينة الجديدة سوف تستوعب 700 ألف نسمة، ويجري تنفيذها على 4 مراحل متتالية، حيث إنها تضم مشروعات سكنية تتناسب مع جميع فئات المجتمع، موضحة أن الدولة حريصة على  إنشاء المدن الجديدة وإحداث نقلة عمرانية، تحت مظلة الجمهورية الجديدة.

ولفتت إلى أن الدولة المصرية تبذل جهودا مضنية نحو إنشاء المدن الجديدة، وتستهدف المشروعات العمرانية فى الأساس تخفيف الازدحام عن بعض المدن لاستيعاب الزيادة السكانية، وجذب مزيد من الاستثمارات للمدن الجديدة، فضلًا عن تلك المدن متكاملة الخدمات والمرافق التعليمية والصحية والثقافية، مثل مدينة المنصورة الجديدة.

وتعتبر مدينة المنصورة الجديدة أول مدينة تنتمى لمدن الجيل الرابع فى الدلتا، ومدن الجيل الرابع هى مدن متعددة الأنشطة، وتعزز من ريادة الأعمال ومشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات، وتتيح إمكانية التنقل من خلال الربط مع المدن الأخرى، إلى جانب أنها أنشئت على أساس أنها تتكيف مع المتغيرات المناخية، من خلال زيادة المناطق الخضراء والمساحات العامة، واستغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة 2063 فدانًا، ووصلت حاليًا لنحو 2500 فدان من أصل 7200 فدان إجمالى المساحة المخصصة للمدينة، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتكلفة المرحلة الأولى من مشروع مدينة المنصورة الجديدة 24 مليار جنيه، ومكوناتها مشروع جنة، ويضم 11232 وحدة سكنية بمساحات من 120 إلى 150 مترا، ومشروع سكن مصر جاهزة للتسليم، و203 فيلات و1392 وحدة إسكان اجتماعى، لافتا إلى أن كل الوحدات بها نفس مستوى الجودة والفراغات، بجانب كورنيش بطول 4،2 كيلو متر وتكلفته 600 مليون جنيه.