السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

طارق الشناوي ينتقد الهجوم على "سيدتي الجميلة": "نتفرج الأول ونحكم"

الناقد الفني طارق
الناقد الفني طارق الشناوي

أكد الناقد الفني طارق الشناوي؛ أنه لا يمكن الحكم على عمل فني قبل مشاهدته، مشيرا إلى أن إعادة انتاج عمل فني ناجح يرتبط الجمهور بالماضي أكثر.

وقال الشناوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "إعادة إنتاج عمل فني قديم لا ينفي الأصل والهجوم على مسرحية سيدتي الجميلة غير صحيح علينا أن ننتظر التجربة يمكن أن تفشل أو تنجح".

وأضاف: "الجمهور مرتبط وجدانيا بفؤاد المهندس وشويكار وبالتالي فإن إعادة انتاج المصرية تجربة محفوفة بالخطر وعلينا ألا نصادر حق الناس في التجربة حتى لو كانت هناك كثير من التجارب الفاشلة في السابق".

وتابع: "في الثمانيات التلفزيون المصري أعاد إنتاج الثلاثية من خلال مسلسل مثله محمود مرسي وهدي سلطان ولم تنجح وما أقوله لا يعني باليقين أن المسرحية سوف تفشل؛ ومسرحية سيدتي الجميلة انتجت بأسماء أخرى؛ هذا الأمر لا يعني أن نغلق الباب ولكن لكل حدث حديث".

وأكمل: "نتمنى النجاح ولكن لو شاهدنا التجربة ووجدناها سيئة سنقول إنها سيئة؛ ولكن الهجوم وأن نقول كيف تقارن نفسك بفؤاد المهندس والمصادرة من البداية أمر غير صحيح وربما قام أيمن بهجت قمر مؤلف العمل قام بعمل معالجة تشبه ريم مصطفى بطلة العمل".

وأوضح: "المسرحية نص عالمي وفكرة عالمية؛ ويمكن إعادة العمل مرات عديدة وهذه الأعمال يمكن أن تقدم بأكثر من وجهة نظر؛ وأنا أعذر الناس لا شعوريا تدافع عن وجدانك المرتبط بفؤاد المهندس وشويكار ويجب ألا نصادر على حق الناس في التجربة".

وواصل: "النسبة الغالبة من تجارب إعادة إنتاج الاعمال غير ناجحة ولكن طالما هناك نسبة نجاح يجب ألا نصادر على الاحتمال وأنا ضد الاحكام المسبقة الحكم يجب أن يكون بعد المشاهدة يجب أن نشاهد أولا ثم نحكم".

ويعود النجم أحمد السقا للوقوف على خشبة المسرح مجددًا بعد غياب دام 19 عامًا حيث يستعد السقا لعرض مسرحية "سيدتي الجميلة" في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية بدءً من يوم 6 ديسمبر المقبل وحتى يوم 10 من نفس الشهر، وذلك بعدما انتهى من البروفات التي أجراها على مدار الأسابيع الماضية.