الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح تفاصيل إنشاء أول مجمع لتصنيع الأطراف الصناعية

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أن هناك فئات مختلفة من ذوي الإعاقة ومن بينهم أعداد ممن تحتاج للأطراف الصناعية.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كلمة إعاقة كبيرة وتشمل أمور كثيرة واليوم يحسب عالميا عدد الأيام التي يفقدها الانسان وانعكاسها على الاقتصاد".

وأضاف: "كان هناك صناعات للأطراف الصناعية بعضها ذو جودة عالية وبعضها كان يصنع في ورش تابعة للقطاع الخاص ومعتمدة على الخبرة المتراكمة؛ اليوم نتحدث عن نقلة كبيرة ومجمع صناعي كبير؛ الموضوع بدأ بالفعل".

وتابع: "ما حدث اليوم برئاسة سيادة الرئيس ضم مجموعة من الخبراء العالميين الذين يزورون مصر للمساهمة في الجزء التقني ووضع المصنع ونوعية الأطراف والأجهزة المساندة في إطار الجودة العالمية؛ المانيا لها باع كبير في هذه الصناعة والمشاركة تتم مع مؤسسة ذات باع طويل في هذه الصناعة".

وواصل: "نريد أن نصل إلى أفضل ما يمكن من إنتاج وبكل قدرات المصنع الحديثة سيحصل على الجودة العالمية بحيث يقوم بالتصدير حال وجود فائض من الإنتاج".

وأوضح: "لدينا مدارس صناعية ومعاهد تدريب للأجهزة التعويضية ويحدث تطوير في هذه المدارس بحيث يكون التدريب ذو مستوى راقي؛ أبحث عن فني أجهزة تعويضية يمكن أن يقوم بالفك والتركيب ولكن نحتاج أيضا فنيين في صناعة الأجهزة التعويضية".

وأكمل: "المدارس كانت تقوم بتخريج فنيين يتعاملون مع الأجهزة من ناحية التركيب والصيانة والرئيس وجه إلى جذب كل من لديهم خبرة ومنحهم التدريب للعمل في هذا المجمع الصناعي؛ هناك أماكن موجودة لإنتاج الأجهزة التعويضية ولكننا نقوم بعمل نقلة نوعية من خلال هذا المجمع".

واختتم: "الرئيس شدد على إنشاء المصنع مهما كانت التكلفة وما يمكن إنشائه اليوم أفضل من غدا؛ والفكر بدأت قبل مشاكل سلاسل التوريد والاتاحة وهذه المشاكل أوضحت أن القرار بإنشاء هذا المجمع الصناعي كان قرارا حكيما ومهم ويعود بالنفع على المواطن المصري؛ الإنسان المصاب بإعاقة حين يوفر له هذا المنتج ويكون جيد ومريح ويستطيع استخدامه ينعكس عليه هذا الامر بالسعادة والرضا".