الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"طاقة النواب" تناقش أزمة قرى مراسي والساحل الشمالي.. الأسبوع المقبل

اجتماع لجنة الطاقة
اجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب

أكد حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة  تناقش الأسبوع المقبل طلب الإحاطة المقدمة من النائبة أميرة أبو شقة الموجه للحكومة حول ظهور بعض الصخور على شاطئ قرية مراسي والقرى المجاورة لها وتغير ألوان المياه الفيروزية المميزة لمياه البحر الأبيض المتوسط بمنطقة الساحل الشمالى وزيادة نسبة عكارة البحر بمعدلات كبيرة وذلك نتيجة أعمال التكريك والحفر لأعماق كبيرة لوضع اساسات مرسى لليخوت بالمنطقة.

وأشار إلى أن اللجنة تناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد العقاطى بشأن إحراق مخلفات النخيل بمحافظة الوادى الجديد وعدم  استغلالها الاستغلال الأمثل.

وقال إن اللجنة تبدأ الأسبوع المقبل أيضا مناقشات مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.

وأكد رئيس لجنة الطاقة على أهمية مشروع القانون خاصة بعد انضمام مصر عام 2013 إلى بروتوكول (ناجويا)، بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، ويستند فى مضمونه إلى المبادئ الأساسية، للحصول وتقاسم المنافع المكرسة فى اتفاقية التنوع البيولوجى.

وأوضح أن مشروع القانون يتيح للجهاز القومي لتنظيم الموارد الأحيائية، تعديل أو إلغاء الترخيص وإزالة ما ترتب عليه من نتائج فى عدة أحوال، ومنها مخالفة أى شرط من شروط الترخيص حيث ينطبق القانون على كافة الموارد الأحيائية النباتية والحيوانية والدقيقة ومكوناتها ومشتقاتها داخل أو خارج موائلها الطبيعية والموارد المستنبتة أو المستأنسة أو المحوّرة معمليا أو بأى صورة أخرى، باستثناء الأنواع 64 المنصوص عليها بالملحق 1 للمعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للزراعة والغذاء، كذلك لا ينطبق على ما يتصل بالجنس البشرى والذى يخضع لضوابط أخلاقية محددة.