الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ابنة الكاتب يحيى حقي تطالب بمنع هدم مقبرة والدها

الكاتب الراحل يحيى
الكاتب الراحل يحيى حقي

أكدت نها حقي، ابنة الكاتب الكبير يحيى حقي، أن هناك قرار من محافظة القاهرة لإزالة مقبرة والدها، موضحة أن هناك رؤية جديدة للمنطقة الموجود فيها المقبرة.

وقالت حقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "سوف تقام حديقة أو ميدان في المنطقة الموجود فيها المقبرة وهي خلف مقام السيدة نفيسة وهو عاشق تراب هذا المكان ومن مريدين السيدة نفيسة وأوصى قبل أن يموت أن يدفن هنا".

وأضافت: "ذكرى رحيل يحيى حقي في 8 ديسمبر وسوف يكون رحيله من المقبرة في أول ديسمبر كيف يحدث ذلك ومن الصعب أن ننقله إلى العاشر من رمضان؛ هذا المكان بعيد عن رؤيته".

وتابعت: "كيف ننقل المقبرة وفيها أسرة حقي بالكامل فيها موسى حقي عميد معهد السينما ومحمد حقي المتحدث الرسمي؛ لست ضد الحضارة ومصر الحديثة ولكن يجب أن نقف أمام هذا الموقف؛ يمكن أن يضعوا أشجار لإخفاء المقبرة أو نقل يحيى حقي إلى البقاع الصغير".

وأوضحت: "ما فهمته أنه سيكون هناك ميدان في المنطقة أما البقاع الصغير فهو مكان مدفون فيه أل البيت ويمكن أن ينقلوا فيه يحيى حقي يمكن أن يضعوا أشجار لإخفاء المكان ومن الصعب أن ينقل شخص من المكان بعد أن أوصى بأن بدفن فيه".

وأكمل: "وصلنا انذار بهدم المقبرة ونحن في اللحظات الأخيرة وأنا متصورة أن يحيى حقي حصل على جوائز من الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس السادات ولو وصل الموضوع إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لن يرضى بأن يحدث هذا الأمر مع رمز من رموز مصر وأن يؤخذ بهذا الشكل إلى مكان بعيد وهذا ليس مكانه على الإطلاق؛ نتمنى أن نوقف الهدم أو نقوم بنقله بالقرب من هذا المكان؛ ليس لدي حل أخر".

وكانت محافظة القاهرة قد أبلغت أسرة الكاتب الراحل يحيى حقي بعزمها هدم المقبرة ضمن مجموعة من المقابر الأخرى في إطار خطة المحافظة لتطوير المنطقة.