الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية: انتهاء الإفراج عن متراكمات البضائع في الموانئ بنهاية ديسمبر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية؛ أن وضع الإفراجات الجمركية عن السلع تحسن كثيرًا، مشيرا إلى أن هناك 25 ألف اعتماد تم تخليصهم بقيمة 4.5 مليار دولار.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "هذه الإفراجات أنهت الواردات الجديدة وأنهت جزء من المتراكمات في الموانئ وبنهاية ديسمبر سيكون الإفراج قد تم عن المتراكمات كما أفاد محافظ البنك المركزي".

وأضاف: "يراعي أن يكون لدى كافة المصانع مستلزمات الإنتاج ولكن هناك مصانع استوردت مستلزمات إنتاج لمدة ستة أشهر والافراج عنها بشكل كامل صعب حاليا ولكن سوف تخرج الاحتياجات لمدة شهرين ويتم الافراج تباعا عن المستلزمات الموجودة في الموانئ".

وتابع: "المشكلة التي نشكو منها من تراكم البضائع في الموانئ هي ميزة بشكل ما لأن هناك دول غير قادرة على استيراد البضائع بسبب مشاكل سلاسل الامداد ولكن البضائع موجودة على أرض مصر في الموانئ والمشكلة فقط في تدبير الدولار".

وواصل: "لدينا إيرادات دولارية محدودة ويجب أن نضع أولويات؛ الأولويات هي مستلزمات الإنتاج والأدوية ونحاول اخراج مستلزمات الإنتاج سريعا من الموانئ ومحافظ البنك المركزي قال خلال شهرين سوف تخرج كافة المتراكمات من الموانئ".

وأوضح: "نتحدث عن 6 مليار دولار من المتراكمات وخلال الأربعة أسابيع المقبلة سوف تتحرك؛ وخلال الأسبوع الأول من ديسمبر قد يتم اعتماد اتفاقية صندوق النقد المصري وهو ما سيجعل المستثمرين يقبلون على الاستثمار وضخ العملة الأجنبية وكذلك كافة مؤسسات التمويل الدولية التي لديها اتفاق مع مصر وكانت تنتظر الاتفاقية".

وأكمل: "السلع سريعة الدوران يكون تسعير الدولار فيها قريب من تسعير البنك المركزي أما السلع الأخرى مثل السلع الهندسية والسلع المعمرة والثلاجات والغسالات والسيارات يكون التسعير بقيمة أعلى كثيرا؛ سيكون هناك وفرة كبيرة في كافة السلع مع الغاء قرارات 12 فبراير والافراج عن الموجود في المخازن وسوف تستقر كافة الأسعار وبالتالي الشراء حاليا ليس أمر متميز".

واختتم: "سوف يحدث انخفاض في كافة أسعار السلع المعمرة مع الاستقرار وزيادة الوفرة ودخول مستلزمات الإنتاج فورا للسلع الهندسية وبالتالي سوف تتراجع الأسعار وتستقر