الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"منتدى مصر للإعلام" يناقش أسباب التعصب الرياضي

جلسة منتدى مصر للإعلام
جلسة منتدى مصر للإعلام حول التعصب الرياضي

انطلقت فعاليات اليوم الثاني من منتدى مصر للإعلام تحت شعار “الجمهور الجديد.. جائحة التغيير”، وبمشاركة أكثر من 150 خبيرًا ومدربًا، عبر عدة فعاليات وجلسات وعروض ابتكارية، بالإضافة إلى أبرز وسائل الإعلام المصرية والعربية والدولية.

وضمن جدول اليوم الثاني، انعقدت جلسة تحت عنوان “كيف تخلق جمهورا رياضيا متعصبا”، وقال حامد الحارثي مقدم برامج قنوات أبو ظبي الرياضية خلال الجلسة: “قديما كان الإعلام هو المتحكم الأول في درجة تعصب الأشخاص، فعندما يحدث التعصب يقوم الإعلامي بفلترة الأمور والأخبار، فكان الإعلامي هو المتحكم فيما يكتب، لكن الآن أصبحت السوشيال ميديا هي من تتحكم في الأشخاص والإعلام وانعكست الصورة”.

واستشهد الحارثي بأن مباراة كرة القدم أحيانا كانت تستغل الأحداث خارج كرة القدم، وقاطعه الإعلامي الرياضي هاني حتحوت الذي أدار الجلسة وقال: “وحتى الآن نرى التعصب يخرج خارج السوشيال ميديا إلى الخارج ويؤثر على تصرفات الأشخاص”.

وتابع الحارثي مستشهدا بنموذج ناجح قائلا: “إن أكثر دولة تعاني من التعصب والآن تشهد أكبر حقبة خالية من التعصب في العالم هي إنجلترا، وكلنا يعرف أن هناك تعصب حميد وآخر غير حميد، وهنا في حالة إنجلترا فقد استطاعت أن تحول التعصب غير الحميد إلى حميد”.

أكمل الحارثي حديثة قائلا: “أصبحنا نرى في إنجلترا نموذج المشجعين الذين لديهم شغف ووفاء كبير لأنديتهم، فامتلأت مدرجات الكرة الإنجليزية بالمشجعين للأندية من كل الدرجات من الأولى وحتى الخامسة”.

تفاصيل اليوم الثاني من منتدى مصر للإعلام

وانطلقت فعاليات اليوم الثاني من منتدى مصر للإعلام، في القاهرة، بمشاركة أكثر من 1200 من الصحفيين والإعلاميين المصريين والعرب والدوليين، والذي استمر على مدار يومين.

وشهد اليوم الثاني حضور بارز لطلاب كليات الإعلام ومحبي الصحافة، خاصة بعد أن فتحت إدارة المنتدى الباب من جديد، حيث قالت في منشور لها عبر فيسبوك أنه تم إعادة فتح التسجيل للصحفيين وطلبة الجامعات من جديد، بناءا على الطلبات المتزايدة للحضور، إذ يفتح باب التسجيل بدءًا من الساعة ٨:٣٠ صباحا بفندق ريتز كارلتون بالقاهرة، لإتمام إجراءات التسجيل.

ويشهد اليوم الثاني من منتدى مصر للإعلام فعاليات وورش تدريبية عديدة يحاضر فيها أساتذة الصحافة والإعلام والصحفيين والإعلاميين البارزين في المجال، محمد بصل مدير تحرير جريدة الشروق، وأحمد الطاهري رئيس قطاع الأخبار في شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وعمرو العراقي محاضر الجامعة الأمريكية، وشريف أسعد المدير التنفيذي لراديو إكسترا، وأبانوب عماد الصحفي في سكاي نيوز، وخالد البرماوي وعمرو مصطفى خبراء الإعلام الرقمي، وأسامة الديب مدرب صحافة الموبايل.

واختار المنتدى “الجمهور الجديد.. جائحة التغيير” عنوانًا لنسخته الأولى، في محاولة للكشف عن سمات الجمهور الجديد، وعما يبحث، وعن منصاته واستخداماته والتقنيات المتصلة بالمحتوى الموجه له.

يذكر أن أجندة المنتدى تضم العديد من الموضوعات التي ترتبط جميعها بالعنوان الرئيسي للمنتدى، وتنقسم إلى مسارات التكنولوجيا والمحتوى والممارسات المحترفة، كما يناقش المنتدى كل ما هو جديد في مجال صناعة الإعلام، والموضوعات التي شكّلتها التحديات الإعلامية خلال السنوات الأخيرة وتحولت إلى ظواهر تستحق الدراسة والحوار، لا سيما أنها لم تخضع للمناقشة حتى الآن.

ويقدم المنتدى، وحدة تدريبات صحفية معمّقة تقدم مجموعة فعاليات تدريبية وورش عمل، ومنصة رقمية تقدم للصحفيين المصريين والعرب معرفة متقدمة ودراسات إعلامية معمّقة حول التقنيات المتطورة في عالم الصحافة والإعلام والاتصال، وتشكيل روابط مهنية بين مُقدّمي الصحافة الجيدة؛ ليخلق المنتدى روحًا جديدة ونماذج تستحق تسليط الضوء والمُحاكاة والتقدير في الإعلام المصري.