الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد ارتفاع الطن لـ30 ألف جنيه.. "منتجي الدواجن" يطالب بالإفراج عن الأعلاف

الرئيس نيوز

أكد ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن أزمة الأعلاف لازلت مستمرة، قائلا إن احتياجات السوق المصري تتجاوز الـ 900 ألف طن شهريا وإجمالي ما أفرج عنه 65% من احتياجات الذرة و50% من الصويا.

وأضاف الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": “السوق السوداء ظهرت حاليا وسعر الصويا الطبيعي 16 ألف جنيه للطن ارتفع إلى 30 ألف جنيه لابد من الافراج عن كميات الاعلاف الموجودة في الموانئ؛ هناك كميات تزيد عن 2 مليون طن”.

وتابع: "نعمل في مادة حية لا تحتمل الانتظار وهناك عجز في سوق الأعلاف لأن الافراجات من الموانئ لازالت ضعيفة؛ مربي الأمهات يبيعونها وهناك فارق بين تكلفة الأعلاف وأسعار الدواجن والبيض".

وأكمل: "الموانئ فيها 2 مليون و700 ألف طن وهذه الاحتياجات الخاصة بالصناعة ونتحدث عن صناعة تنتج الغذاء للمواطن وإلا سوف تحدث فجوة بعد فترة".

وأوضح: "أسعار العلف ارتفعت بسبب الشح في المعروض والكمية التي افرج عنها نزلت الأسواق ومصانع الأعلاف تعمل بربع طاقتها".

وكانت لجنة متابعة الإفراج عن مستلزمات الأعلاف المشكلة من وزارة الزراعة ومجلس النواب والبنك المركزي واتحاد الدواجن عقدت اجتماعا أمس؛ لمتابعة آخر المستجدات والتطورات، في إطار المتابعة المستمرة لنتائج اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع كافة الأطراف المعنية بالثروة الداجنة والذي عقد في أكتوبر الماضي.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في وقت سابق أنه خلال الفترة من 16 أكتوبر حتى 17 نوفمبر، تم الإفراج عن 756 ألف طن من مستلزمات الأعلاف منها 532 ألف طن ذرة، و224 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف بحوالي 370 مليون دولار.